الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. مظاهرات دعم للفلسطينيين تهز الجامعات الأمريكية.. وطلاب "كولومبيا" يرفضون فض الاعتصام

كشكول

يواصل طلاب جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، اعتصامهم تأييدا لفلسطين، رغم الضغوط الكبيرة التي تمارسها السلطات عليهم من أجل فض الاعتصام، حيث يصر الطلاب على ضرورة تحقيق مطالبهم بشأن كشف الجامعة عن استثماراتها في إسرائيل وإلغاء كافة الإجراءات التأديبية التي اتخذت ضد بعض الأساتذة والطلاب المعتقلين.

مظاهرات دعم للفلسطينيين


تواصلت المواجهة بين المحتجين المؤيدين لفلسطين وإدارات الجامعات فى العديد من الولايات الأمريكية، حيث تم اعتقال عشرات الطلاب والتهديد بإجراءات تأديبية فى حالة عدم الامتثال لأوامر فض الخيام التى يقيمونها فى الحرم الجامعى، بينما أصر طلبة آخرون على البقاء فى أماكنهم ومواصلة الاحتجاج.

 مظاهرات الطلاب تجتاح الولايات المتحدة 

الجدير بالذكر أن مظاهرات الطلاب تجتاح الولايات المتحدة ضد الإبادة الجماعية التى ترتكبها إسرائيل فى غزة، مطالبين إدارات الجامعات بقطع العلاقات مع إسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات التى تسهم فى استمرار الحرب الدموية على غزة.

وتحدثت تقارير إعلامية، منها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية والتي أكدت أن إدارة الجامعة والطلاب توصلوا لاتفاق مبدئى حول مخيم الاعتصام الكبير بحرم الجامعة، بعد ساعات من إنذار شديد اللهجة وجهته رئيسة الجامعة.

ووافق طلاب جامعة كولومبيا على إزالة عدد من الخيام ولكنهم أكدوا أنهم لن يغادروا حتى تتم تلبية المطالب المتعلقة بـ»سحب الاستثمارات بالكامل» من أى شىء متعلق بإسرائيل، وتطبيق الشفافية المالية فى استثمارات الجامعة، والعفو عن أى إجراءات تأديبية للطلاب المشاركين فى الاحتجاجات، مضيفة أن المفاوضات بين الجانبين ستستمر خلال الـ ٤٨ ساعة المقبل.

كانت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق قد وجهت رسالة إلى الطلاب المعتصمين قالت فيها إن على الطلاب التوصل عند منتصف الليل إلى اتفاق مع إدارة الجامعة بشأن إنهاء الاعتصام فى الحرم الجامعى.

وذكرت أنها تأمل أن «تكون المفاوضات مع الطلاب ناجحة، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، سيتعين على الجامعة أن تفكر فى خيارات بديلة واستعادة الهدوء فى الحرم الجامعى حتى يتمكن الطلاب من إكمال الفصل الدراسى والتخرج».

وقالت: «أريد أيضا أن أوضح أننا لن نتسامح مع أى سلوك ترهيب أو مضايقة أو تمييز، نحن نعمل على تحديد المتظاهرين الذين انتهكوا سياساتنا ضد التمييز والتحرش، وسيتم إخضاعهم للإجراءات التأديبية المناسبة».

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المهلة التي حددتها جامعة كولومبيا بنيويورك لفض مخيم لطلاب يحتجون على الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ أكثر من 6 أشهر، انقضت دون وجود علامات على تدخل الشرطة لقمع المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين.

وكانت إدارة الجامعة قد أعلنت في وقت سابق أنها تجري محادثات مع الطلاب المنظمين للمخيم للتوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي منتصف الليلة الماضية بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك ستنظر الجامعة في خيارات بديلة لفض الاعتصام.

وقالت الصحيفة إنه مع انتهاء المهلة، شرع بعض الطلاب في إزالة الخيم والتوجه نحو مبان قريبة، في حين أعلن آخرون تصميمهم على مواصلة الاعتصام.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن الشرطة موجودة بمحيط الحرم الجامعي ولكن لم يكن هناك ما يشير إلى أنها تتأهب لفض التجمع الطلابي، ونقلت عن مجموعة "كولومبيا من أجل العدالة لفلسطين" أن الجامعة هددت باستدعاء الحرس الوطني لتفريق المحتجين.

ورفع الطلاب شعارات تندد بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، وتطالب بإنهاء الحرب على غزة فورا، كما رفعوا عريضة بمطالبهم تتضمن وقف التعاون بين الجامعة والجيش الاسرائيلي، مؤكدين أن 70% من طلبة الجامعة يوافقون على هذا المطلب وفقا لاستفتاء تم إجراؤه في هذا الشأن.