الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الحرب الإيرانية الإسرائيلية الآن.. اعرف آخر تطورات الوضع بين إيران وإسرائيل

الحرب الإيرانية الإسرائيلية
الحرب الإيرانية الإسرائيلية الآن

تختلف ردود الفعل الدولية بعد ورود تقارير عن ضربة إسرائيلية على مدينة أصفهان الإيرانية، فجر اليوم الجمعة، فيما يبدو ردا على الهجوم الذي شنته إيران بمئات الصواريخ والمسيرات الأسبوع الماضي على إسرائيل.

الحرب الإيرانية الإسرائيلية الآن

فقد دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إيران وإسرائيل وحلفاءهما إلى الامتناع عن التصعيد في الشرق الأوسط.

وقالت وهي تقف بجانب رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو في لابينرانتا بفنلندا على بعد نحو 25 كيلومترا من الحدود الروسية "من الضروري للغاية أن تظل المنطقة مستقرة وأن تمتنع جميع الأطراف عن اتخاذ المزيد من الإجراءات".

كما أعلنت الخارجية الصينية أن بكين تعارض أي عمل من شأنه تصعيد التوتر في المنطقة، وستواصل القيام بدور بناء في تعزيز تهدئة الوضع.

وقالت روسيا إنها تدرس المعلومات المتعلقة بالضربة الإسرائيلية المزعومة على إيران وتحث الجانبين على ضبط النفس.

آخر تطورات الوضع بين إيران وإسرائيل

بدوره، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه لا يسعه التكهن بشأن التقارير التي تفيد بأن إسرائيل نفذت هجوما على الأراضي الإيرانية.

وأشار إلى أنه أكد لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "أي تصعيد كبير لا يخدم مصلحة أحد ونريد رؤية الهدوء في المنطقة".

كما دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، الذي تستضيف بلاده اجتماعا لنظرائه من مجموعة السبع، إلى "وقف التصعيد" بعد ورود تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران.

وقال تاجاني لمحطة "راي" التلفزيونية الإيطالية "ندعو الجميع إلى توخي الحذر لتجنب تصعيد" مضيفا أن مجموعة السبع تريد "تهدئة مطلقة" في الشرق الأوسط.

ودعت الخارجية التركية جميع الأطراف إلى "الامتناع عن الخطوات التي قد توسع رقعة الصراع".

كما أكدت وزيرة الخارجية الهولندية هانك سلوت أن بلادها تراقب الوضع في إيران عن كثب، منوهة إلى أن التطورات الأخيرة بالمنطقة تثير "قلقا كبيرا".

في المقابل، أكد نائب وزير الخارجية الفرنسي على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي، داعيا الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط للتهدئة.

ردود عربية

عربيا، أدانت الخارجية العمانية الهجوم واستنكرت ما وصفتها بـ"اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

كما قالت الخارجية المصرية -في بيان- إن القاهرة عبرت عن "قلقها البالغ" تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، محذرة من "عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار بالمنطقة وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها".

الحرب الإيرانية الإسرائيلية

يشار إلى أن تقارير إسرائيلية وأميركية تحدثت عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران فجر اليوم، في حين قالت طهران إن انفجارات وقعت في سماء مدينة أصفهان، وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد.

وبعد فترة من الغموض، أرجعت وكالة مهر الإيرانية أصوات الانفجارات إلى قيام الدفاع الجوي بإسقاط 3 مسيرات صغيرة في أجواء أصفهان فجرا، وهو ما صدر أيضا عن التلفزيون الإيراني الذي قال إن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.

وكانت إسرائيل قد توعدت بالرد بعد أن شنت إيران نهاية الأسبوع الماضي هجوما بمئات الصواريخ والمسيرات على إسرائيل، بعد استهداف مقر قنصليتها بدمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري بقصف إسرائيلي، أدى لمقتل ضباط إيرانيين كبار.

اقرأ أيضًا 

وول ستريت: قادة الحرب فى إسرائيل لا يثقون ببعضهم بعد الحرب على غزة