الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة "خالية من المخلفات" لمواجهة مشكلة تراكم القمامة

كشكول

وافق مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى جلسته المنعقدة برئاسة الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على إطلاق مبادرة بعنوان "جامعة خالية من المخلفات".

 

وأكد هشام جابر على جميع وكلاء الكليات ضرورة وضع خطة زمنية للوصول لهذا الهدف لمواجه مشكلة تراكم القمامة التى تعتبر سلوك مجتمعى وثقافـة "فصل المخلفات الصلبة والعضوية من المنبع"، مؤكدا على أن الجامعة يجب أن تكون هى القاطرة التى تقود المجتمع لحل مشكلاته، ودعا إلى ضرورة التعاون بين مختلف قطاعات الجامعة لنشر ثقافة التكامل والترابط فى جامعة الإسكندرية.

 

وأضاف جابر، أن جامعة الإسكندرية قامت بالتعاون مع وزارة الصحة لبدء مبادرة "100 مليون صحة " للقضاء على فيروس سى والكشف على الأمراض غير السارية والضغط والسكر والسمنة لجميع منتسبى الجامعة والتى بدأت بمجمع العلوم الإنسانية ثم تنتقل إلى باقى الكليات تباعا وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية.

 

وافق المجلس على مقترح كلية الهندسة باستخدام " تكنولوجيا إنترنت الأشياء " داخل الجامعة بهدف تحويلها إلى جامعة ذكية من خلال تطبيق فكرة الفصل والمبنى الذكى باستخدام الكاميرات المتصلة بالانترنت لتسجيل الحضور ومتابعة ردود أفعال الطلاب داخل الفصول الدراسية ويمكن أيضا استخدامها لإجابة بعض الأسئلة بصورة سريعة وتحديد أماكن الفصول الدراسية الغير مستخدمة والحصول على تقرير عن مدى استغلال الأماكن والمعامل بالجامعة.

 

وافق المجلس على مقترح كلية الآداب بعقد "الصالون الثقافى للكلية" فى دورته الأولى والمقترح أن تبدأ فعالياته فى شهر نوفمبر ويتم فيه استضافة نخبة من المثقفين والكتاب والشعراء والأطباء ومتخصصى القانون والفن وغيرها من المجالات المتنوعة وذلك بهدف تقديم معلومات ثقافية فى شتى التخصصات سواء للطلاب أو لأعضاء هيئة التدريس.

 

واستعرض المجلس تقرير عن رحلة طلاب كلية الزراعة العلمية إلى المزرعة السمكية ببركة غليون - كفر الشيخ يومى 6، 13 / 9 / 2018، والتعرف على الإمكانيات المتقدمة بالمزرعة.