الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

500 طالب وطالبة يشاركون بمؤتمر كلية حاسبات قناة السويس

كشكول

تحت عنوان: "تحديات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة" انطلقت -اليوم الثلاثاء - فعاليات المؤتمر الطلابي والبحثي الثامن لكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة قناة السويس، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.


وقام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على كلية الحاسبات والمعلومات بافتتاح المؤتمر، الذي بدأ بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

وبمشاركة الدكتور تامر شوقي مدير مركز الدعم الأكاديمي، والدكتورة غادة الطويل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

ينظم المؤتمر- وحدة الدعم الأكاديمي بالكلية بإشراف الدكتور محمد ميعاد مقرر المؤتمر.

ونسق للمؤتمر - الدكتور عمر عبد الحافظ والدكتورة هند شعبان والدكتورة جهاد طاهر، كما شارك في التنظيم اتحاد الطلاب.


وبكلمته- أشار الدكتور محمد عبد النعيم إلى أن الهدف من المؤتمرات الطلابية دعم استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي جاء من ضمن أهدافها المعرفة والابتكار والبحث العلمي، وتنص على أن تتخذ مصر المعرفة والابتكار والبحث العلمي ركائز أساسية للتنمية، بالإضافة إلى تسليط الضوء علي كل ما هو جديد في علوم الحاسب، وتبادل البحوث والخبرات العلمية الجديدة بين الطلاب، بالإضافة إلى دعم وتنظيم وتحقيق المبادرات الطلابية في المجالات العلمية والبحثية، ونشر الإنتاج البحثي والإبداعي لهم.

ومن جانبه - قدم الدكتور تامر شوقي نبذة عن مركز الدعم الأكاديمي للطلاب بالجامعة، والذي يعتمد على تطبيق معايير ومواصفات الجودة في نظم التعليم الحديثة والمتطورة، لخدمة العملية التعليمية، بهدف رعاية الطلاب المتفوقين والارتقاء بمستوى الطلاب المتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الدعم الأكاديمي الذي يحتاجه الطلاب خلال دراستهم الأكاديمية.


وأفادت الدكتورة غادة الطويل أن المؤتمر شارك به 500 طالب وطالبة ب 44 بحث و47 بوستر، بواقع 240 طالب وطالبة ببرنامج علوم الحاسب، و200 طالب وطالبة ببرنامج نظم المعلومات، و40 طالب وطالبة ببرنامج هندسة البرمجيات، و13 طالب وطالبة ببرنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية.

وخلال المؤتمر - تم تقديم محاضرة تعريفية عن المركز الجامعي للتطوير المهني، وخدماته للطلاب قدمها الدكتور أحمد مندور، كما قام المهندس بيشوي عادل بإلقاء محاضرة عن معهد ITI، والدورات التدريبية المتميزة التي يقدمها للطلاب، وعرض المهندس محمد رضا الخضري لأنشطة مركز Creativa  والتطورات والجديد في سوق العمل.

 

وقبل بداية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر - قام الدكتور محمد عبد النعيم بافتتاح معرضين- معرض فني للطلاب وآخر للمشغولات اليدوية بالاشتراك مع كلية الطب البيطري بإشراف الدكتورة داليا منصور عميد الكلية.  

وتم إهداء درع كلية الحاسبات والمعلومات إلى الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس؛ تقديرًا لمجهوداته ودعمه المتواصل للكلية، وتسلمه الدكتور محمد عبد النعيم نيابة عن سيادته، كما تم تقديم درع الكلية إلى الدكتور تامر شوقي مدير مركز الدعم الأكاديمي، مع تقديم درعين للشركات الراعية للمؤتمر.


في ختام المؤتمر - تم تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة، ومنظمي المؤتمر، والإعلان عن المشاريع البحثية والبوسترات الفائزة وتكريم الفائزين.

كما قدمت الشركات الراعية جوائز مالية لأفضل 7 عروض وأفضل 4 بوستر.

يُذكر أنه تم تقييم المشروعات البحثية المقدمة من قبل 8 لجان، تضم نخبة من المتخصصين من أساتذة كلية الحاسبات والمعلومات.