الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الفيوم تشارك في نشر ثقافة الوعي الأثري

كشكول

شهد الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم ندوة بعنوان "نشر ثقافة الوعي الأثري" والتى نظمتها كلية الآثار صباح اليوم الثلاثاء، بمركز النيل للإعلام بمحافظة الفيوم بحضور الدكتور عاطف منصور عميد الكلية، والدكتور ناجح عمر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور إبراهيم صبحى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومحمد هاشم مدير المركز وسيد الشورة مدير عام قطاع الآثار.

 

وقدم رحيل، الشكر والتقدير لإدارة مركز النيل للإعلام على استضافتها للندوة وأن إدارة جامعة الفيوم تسعى دائمًا للتعاون الجاد والمثمر بينها وبين المركز في عقد الندوات والمؤتمرات من أجل تحقيق الهدف الأسمى لإنشاء الجامعات الذي يتمحور حول خدمة المجتمع المحلي في كافة المجالات.

 

وفي حديثه عن الوعي الأثري أشار إلى أنه يمثل قضية قومية من الدرجة الأولى لأنه السياج الذي يمكن من خلاله صيانة تراث مصر والحفاظ عليه للأجيال القادمة، موضحا أن الوعي الأثري يعد إدراك لقيمة تراث الأمة على اعتبار أن هذا التراث يمثل مردودًا ثقافيًا من حيث التعبير عن التواصل بين ثقافة الأجداد وثقافة الأحفاد كما أنه مصدر الجذب الأول للسياحة التاريخية التي تقوم على زيارة المواقع الأثرية.

 

وأكد الدكتور عاطف منصور، أن الآثار تمتلك شقين أساسيين من حيث أنها تساعد في بناء الشخصية والهوية المصرية، كما أنها تعتبر من المصادر الرئيسية للدخل القومي ولذلك تسعى كلية الآثار إلى المشاركة في إعادة تأهيل المناطق الأثرية وزيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين بمحافظة الفيوم وذلك للوصول إلى فكر مستنير يسهم في الاهتمام بالمناطق الأثرية والحفاظ عليها.

 

كما صرح الدكتور ناجح عمر، بأن مصر تمتلك تراث حضاري عريق وقوي لا مثيل له فى العالم بأكمله، مؤكدًا أن محافظة الفيوم بها مقومات أثرية وسياحية لا تقل عن محافظتى الأقصر وأسوان ولذلك يجب علينا الاهتمام بتلك الآثار والحفاظ عليها وتطويرها.

 

كما تحدث خلال كلمته عن بعض المناطق الأثرية الحيوية بالفيوم مثل بحيرة قارون ووادي الريان ومدينة ماضي ووادي الحيتان واستعرض المقومات السياحية والأثرية بكل منطقة على حدة.