الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أحمد حمد: مجلس الجامعات الخاصة وافق علي الـ5% بصندوق المبتكرين

كشكول

قال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، إن مشروع قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تم مناقشته في مجلس الجامعات الخاصة الجلسة قبل الماضية، موضحا أن الصندوق يعاني من نقص تمويل من قبل الدولة، قائلا "شئ مبشر جدا أن القانون وجد تمويل له لمساعدة المبتكرين والنوابغ في مصر من عدة طرق بالتعاون مع الدولة".

وأضاف حمد، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن مجلس الجامعات الخاصة وافق علي المادة الـ(4) التي تنص علي "يفرض لصالح الصندوق رسم ترخيص يحصل لمرة واحدة عند إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة والأهلية مقداره 5% من الميزانية المقدرة للجامعة، كما يفرض رسم إضافى مقداره 5% من الميزانية السنوية للجامعة الخاصة والأهلية عند إصدار قرار الموافقة على تعديل البيانات الخاصة بملاك الجامعة".

كما جاءت بالمادة الـ(4): "يفرض رسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية، ومقابل الخدمات التى يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من طلاب تلك الجامعات، يسدد نقداً أو بإحدى طرق الدفع المقبولة الأخرى".

الجدير بالذكر، أن نص مشروع قانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ بعد موافقة البرلمان عليه أمس الأثنين، فى الجلسة العامة فى مجموعه، وقد تم تأجيل الموافقة النهائية إلى جلسة تالية لأنه من القوانين المكملة للدستور والتى يستلزم الموافقة عليها موافقة الثلثين.