الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أولياء أمور المدارس الخاصة يرفضون إلغاء مناهج أبنائهم واستبدالها بـ"الباقة"

كشكول

اشتكى عدد من أولياء أمور المدارس الخاصة والتجريبة، من قرارات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأرقامهم 342 و343 وتنص تلك القرارات على إلغاء المناهج الإضافية واللغة الأجنبية الثانية من مقررات المدارس الخاصة والتجريبية والراهبات.

وقال أسامه حرب أحد أولياء الأمور، إن قرارات الوزير جائت بحجة أن المناهج صعبة على الأولاد في هذا السن، ومع ذلك لم يشمل القرار المدارس الدولية الحكومية، وقامت الوزارة بالإعلان عن افتتاح مدارس دولية حكومية ل kg 1 و kg 2 وأولى ابتدائي لغات تدرس نفس المناهج التي قال إنها صعبة علي أولادنا لأولاد في نفس عمرهم، علما بأنه لو تم تحويل أبنائنا إلى هذة المدارس هيدرسوا المناهج التي أكد على صعوبتها الوزير.

وأكد ولي الأمر أن قرارات الوزير تعد مخالفة للقانون فهم يخالفون قانون 139 من المادة 55 لسنة 81، والذي أكد على أن أساس التوسع في إنشاء المدارس الخاصة من أجل التوسع في دراسة اللغات الأجنبية، فكيف يتم تقيد تلك المدارس وحرمانها من مناهجها التي كانت تميزها، مؤكدا أن حديث الوزير دائما عن إلغاء المستوى الرفيع ولكن في حقيقة الأمر هو إلغاء المناهج التي كانت تدرس بشكل إضافي، فكان لدينا خمسة مناهج غير المستوى الرفيع واللغة، فنحن الأن نقوم بدفع نفس المصروفات مع وجود مواد أقل ففي بداية الأمر كنا نقوم بدفع هذه المصروفات مقابل المناهج التي يتميز بها أبنائنا ونقوم بدفع تمنها في المدارس الخاصة والتي لا نأخذ عليها دعم من الوزارة.

وأضاف "حرب" لم نعترض على مناهج الوزارة أيا كانت، لكن اعتراضنا علي منع أولادنا من مستوى نتميز به في اللغات، فنحن درسنا اللغة الثانية في الإعدادية زي ما الوزير عايز ينفذها في هذا الجيل ولم نتمكن من إجادتها فهي تجربة محكوم عليها بالفشل.

وطالب حرب من الوزير إعادة تدريس مناهج المدارس الخاصة بجانب مناهج الوزارة حتى لا يتم حرمان أبنائنا من الأشياء التي تميزهم في مدارسهم، واختتم حديثه موضحا المواد التي تم إلغائها من المدارس هي: "مجموعة كتب مقسمة حسب المطلوب من المناهج سواء القراءة والنطق أو الكتابة والكلمات أو القواعد اللغوية، وما الى ذلك وكل حاجة فيهم بكتاب مختلف وكله قائم على الأنشطة لسهولة كسب الطفل للمعلومة، مثل كتاب show& tell، وكتاب fix it phonics، وكتاب "grammer.

بينما بدأ شريف حموده ولي أمر ومعلم إنجليزي حديثه متسائلا، ما هي فوائد المناهج الإضافية التي يدرسها أبنائنا في المدارس الخاصة؟ وهل هي مجرد عبء على الطفل و مجهود على الفاضي؟ لافتا أن منهج الـ A level مش حاجة جديدة ولا مجرد عبء مادي، فالمدرسة هدفها الأساسي  الذي نقوم بدفع مصروفات مرتفعة من أجله هو التعليم، لذلك أولادنا بياخدوا انجليزي وفرنساوي وخلافه، وهذا ما يجعلهم مؤهلين لسوق العمل بشكل أفضل في أي شركة ملتي ناشونال وجاهزين لأي دراسة أكاديمية بشكل طبيعي زي الطب والهندسة والصيدلة وغيره.

وأوضح أن معظم المناهج الجديدة التي تدرس في آخر كام سنة بتشتغل بنظرية اسمها CLIL ودي اختصار لـContent and Language Integrated Learning وتلك طريقة في المناهج بتقدم مواضيع بتخدم مجالات التعليم المختلفة زي العلوم والتاريخ والاجتماعيات وحتى مبادئ الهندسة وخلافه، طبعا في كتب مختلفة بتعمل ده وبمستويات مختلفة تناسب مستوى المدرسة، ودور النشر بتدرب المدرسين في مدارس اللغات عشان يوصلوا لأفضل نتيجة بالمنهج المستخدم، ولأن المنهج ليسه لديه لازمة لو المدرس اشتغل بيه غلط.

كما تسائل هل ممكن تطبيق منهج واحد على مستوى مدارس مصر و يكون مناسب للكل؟ الإجابة قطعاً ده مستحيل..طب ليه؟  لأن في حاجة اسمها segments، يعني شرائح او فئات للمستخدمين و دي اللي بتخلي في تفاوت ما بين المحافظات و مستوى المدارس و طبعاً بتتأثر بطبيعة السكان في المناطق اللي فيها المدارس و خلفياتهم الاجتماعية و التعليمية، و ده نفسه اللي بيخلي كل دار نشر يبقى عندها اكتر من منهج عشان يغطي segments مختلفة و يوصل بيهم كلهم لمستوى افضل.

وتابع "شريف" فكرة إن الدولة بتحاول تحسن مستوى التعليم فده هدف يرضي كل مصري عايز ولاده أحسن، وكونك كولي أمر بتضغط على نفسك عشان ابنك يتعلم اكتر وأعلى في المستوى فده هدف لا يتعارض أبدا مع هدف الدولة في تطوير مناهجها.

 

واختتم حديثة قائلا، مفيش منهج وحش، لكن في منهج اتحط في مستوى غير مناسب وفي مدرس متدربش كفاية عشان يوصل المعلومة بشكل مناسب للطفل، ومتنسوش، تعليم اللغات عمره ما بيتعارض مع اللغة الأم، بالعكس اي حد بيقرأ في علم اللغة عارف أن الأطفال الـ multi lingual بتكون قدراتهم أفضل ومخهم بيشتغل بشكل أعلى و طبعا عندهم فرصة أعلى في الدراسة لو خرجوا بره.

 

ومن جهته قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في تصريحات سابقه: إن الطالب في الصف الأول الابتدائي، يدرس باقة مجمعة تتضمن كل المفاهيم: علوم، رياضيات، تاريخ، جغرافيا، باللغة العربية، إلى جانب اللغة الانجليزية كمادة منفصلة على مستوى عالي جدًا.

 

وأضاف شوقي، إن الهدف من تدريس الباقة باللغة العربية، هو تأكيد الهوية الوطنية لدى الطلاب.

 

وأكد شوقي خلال تصريحاته على طبع نسخة من الباقة متعددة التخصصات باللغة الانجليزية، لأولياء الأمور ممن يطالبوا بتدريس تلك اللغة لأبنائهم  في المدارس الخاصة، موضحا، لكن لازم يعرفوا إن كدا اللغة العربية هتبقى اللغة التانية عند الطلاب، لكن الصح إنهم يدرسوا طوال المرحلة الابتدائية باللغة العربية بجانب مادة اللغة الانجليزية بشكل منفصل، وفي الإعدادية هيدرسوا العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية".