الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة مطروح: تحليل فيروس سي مرتبط بحصول الطلاب على شهادة التخرج والدراسات العليا

كشكول

انعقدت، أمس الاثنين، بمكتبة مصر العامة بمروح الجلسة الأولى لمجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مطروح للعام الجامعي 2018/2019 برئاسة الدكتور محمد إسماعيل، القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح والسادة عمداء الكليات.

 

وأشار الدكتور محمد إسماعيل، إلى أنه يتم حالياً التعاون مع وزارة الصحة بمطروح، لتطبيق مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والأمراض السارية، وتم تطبيق برنامج المسح الطبي الشامل، للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية بكليات جامعة مطروح، ما عدا كلية التمريض التي سوف تأتي تباعاً.

 

وأكد أنه لابد التوعية الكافية لدى الطلاب بأهمية إجراء المسح الطبي وتحليل فيروس سي، لارتباطه بحصول الطلاب على شهادة التخرج وشهادة الدراسات العليا، موجها للدكتور وائل لطفي، القائم بأعمال عميد كلية التمريض بضرورة توجه طلاب كلية التمريض إلى مستشفى مطروح العام، لإجراء تحليل فيروس سي أثناء التدريب العملي.

 

وأشار إسماعيل، إلى أن يتم التحضير والإعداد لإنشاء "وحدة رصد المشكلات المجتمعية"، وذلك بناءاً على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وهي وحدة خاصة تابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وستكون هذه الوحدة تابعة لوحدة خدمة المجتمع بجامعة مطروح.

 

وناقش، خلال مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة المقترح المقدم من الدكتور وسام فكري إبراهيم "حملة نحو جامعة خضراء" ورفع شعار "جامعة نحو بيئة خضراء"، لرفع الوعي البيئة لدى الطلاب والموظفين والعاملين من خلال بعض الاجراءات البسيطة، من خلال نظافة الكليات بشكل واضح، تطبيق الاستخدام الأمثل لموارد جامعة مطروح من خلال توفير الكهرباء بالكليات المختلفة، تركيز الجامعة على اعتماد أهداف وآليات متطورة لمشاريع المياه والطاقة، تفعيل دور طلاب الجامعة بمواجهة أخطار النفايات، غرس القيم المختلفة للحفاظ على البيئة، دعم الصناعات الصديقة للبيئة وتعلم استراتيجية إعادة التدوير.

 

وأكد إسماعيل، للسادة عمداء الكليات على ضرورة تكوين أسرة بكل كلية تحت مسمى "Go Green"، ويتم إطلاق المزيد من الحملات المختلفة لزيادة المسطحات الخضراء داخل كافة الكليات وأبسط هذه الأشياء هي إعادة التدوير للبلاستيك والكانز، وذلك بفرز المخلفات في صناديق المخلفات ذات الألوان وعمل دورات توعية للطلاب والموظفين والعمال بأهمية إعادة التدوير، بالإضافة إلى تنظيم المزيد من الرحلات العلمية المختلفة إلى كافة المحميات الطبيعية بمحافظة مطروح والحفاظ على الموارد المختلفة الموجودة لدى الكليات.

 

وناقش الدكتور محمد إسماعيل، مقترح تشغيل بعض المقاصف المختلفة بالكليات عن طريق طلاب كليتي التربية النوعية "اقتصاد منزلي" والسياحة والفنادق، ويكون لها مميزات مختلفة في مشاركة الطلاب في إدارة الأعمال وتوفير الطابع العملي الحقيقي للطلاب.

 

وفي ختام مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مطروح، أوضح الدكتور محمد إسماعيل أنه يتم التحضير لندوة في خلال أسبوعين بعنوان "دور جامعة مطروح في مكافحة الفساد"، للتوعية بشكل واضح بالفساد وغرس قيم الفضيلة وعدم الانسياق وراء الأشياء المغلوطة المختلفة التي تؤدي إلى الفساد.

 

وأكد أن هذا النشاط منبثق من الاستراتيجية القومية لمكافحة الفساد وسيتم بالاشتراك مع طالبات كلية رياض الأطفال لعمل اسكتشات مختلفة ونماذج إبداعية متنوعة.