الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية العامة.. «تربوي» يكشف طريقة استغلال إجازة العيد في المذاكرة

كشكول

كشف الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، كيفية استغلال طلاب الثانوية العامة، فترة عيد الفطر في المذاكرة والتحصيل.

وأشار إلى أن  فترة العيد تأتي في ظروف غير ضاغطة إلى حد ما هذا العام  بالنسبة لصفوف النقل المختلفة التى انتهت  من امتحانات الشهر منذ أيام قليلة، كما  سيكون متبقيا على امتحانات الثانوبة العامة أكثر من شهرين، لذلك  فهناك  بعض النصائح للطلاب  لاستغلال فترة العيد في الإنجاز والتحصيل بشكل جيد منها الآتي:

  • ألا يفرط الطالب في تناول كعك العيد والذى قد يؤثر على  صحته ونشاطه الجسمى والذهنى بشكل سلبي بل لا بد من التوازن في تناوله.
  • يجب أن يحدد الطالب لنفسه أهدافا للاستذكار خلال أيام العيد ويضع الخطط لتحقيقها بحيث لا يضيع وقت العيد دون انتباهه لكيفية استغلالها.
  • على الطالب أن يستغل أيام  العيد وما قبلها من أيام  في إعادة تنظيم أوقات نومه واستيقاظه كما كان الحال قبل شهر رمضان المبارك مع تثبيت تلك الأوقات وعدم تغييرها قدر الإمكان.
  • من يحدد عدد أيام الإجازة من المذاكرة في العيد هو الطالب نفسه تحت إشراف أسرته، فإذا كان الطالب قد استذكر واجتهد بشكل جيد خلال الفترة السابقة لا يوجد أي مانع من أخذ يومين إجازة، أما إذا كان مقصرا فيمكن أن تكون فترة الراحة بالنسبة له يوم أو أقل من يوم (باعتبار أنه أصلا في فترات راحة من قبل )
  • في كل الأحوال لا يجب أن تزيد فترة الراحة عن يومين فقط؛ ويفضل  أن يكون أول أيام العيد هو المخصص للراحة والإجازة،  أما إذا كان لدى الأسرة خطة للسفر خلال ثاني أو ثالث  أيام العيد فلابد من استغلال أول أيام العيد في المذاكرة.
  • لابد أن  توفر الأسرة الجو المناسب للطالب للاستذكار خلال فترة العيد وذلك في حالتين هما؛ إذا كان الطالب لديه تقصير واضح في الاستذكار، أو إذا لم يكن  الطالب  مقصرا في الاستذكار ولكن  لديه حافز قوى  لمتابعة الاستذكار خلال العيد.
  • يمكن أن توفر الأسرة الجو المناسب للطالب للاستذكار في العيد من خلال طريقتين اما تقليل الزيارات الأسرية قدر الإمكان  أو تجميعها في يوم واحد فقط، مع الوضع في الإعتبار إمكانية تعويض  تلك الزيارات عقب الامتحانات.
  • في حالة اضطرار أسرة الطالب للسفر للأهل خلال فترة العيد يفضل أن يصطحب الطالب معه أى أجهزة رقمية( لاب توب، هاتف محمول)  محمل عليه المواد الدراسية المختلفة للإطلاع عليها وقت السفر.