الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

أستاذ بالأزهر: الحوار مع الآخر يكون لتبادل الثقافات وليس لفرض الرأي

كشكول

قال الدكتور محمد أبوشامة، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، إن الحوار في حد ذاته مطلب حيوي لتصحيح المفاهيم التي يتهم الغرب الإسلام والمسلمين بها، ووصفهم معتنقوه  بالرافضين للتعايش وأنهم مع الآخر.

 وأضاف خلال كلمته في ندوة "الإسلام والغرب"، التي تعقد حالياً بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أنه لابد أن نركز على الحوار مع النفس ورموز التيارات والمذاهب داخل مجتمعاتنا، فلابد من ترتيب البيت من الداخل، وأن نبدأ في تصحيح المفاهيم التي علقت في ذهن الآخر من تمزق نعيشه فيما بيننا، رغم أننا  نتفق في الأصول وهما القرآن والسنة.

وتابع لابد من التوضيح فيما بيننا أن النص مقدس والتفكير أمر بشري يمكن الاختلاف فيه، وأن الحوار بين السنة والشيعة ضرورة دينية وحتمية بشرية وكذلك التيارات والجماعات الإسلامية، وأن نتحاور مع العلمانيين وتوضيح مواقف الإسلام من الحريات والديمقرطية.

وأضاف، لابد للحوار مع الآخر ألا يمس العقائد ووجود الاعتراف المتبادل بأن الإسلام دين، وأن للآخر علي دين محترم وإن لم أؤمن به، وكذلك لابد من احترام اختلاف الثقافات، وأن يكون الحوار لتبادل المعلومات والخبرات وليس لفرض الرأي، وأن نعترف بالأصل الواحد، فجميعنا من أصل واحد.