الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وزير النقل: مترو الإسكندرية يعد نقلة نوعية للنقل الجماعي الأخضر

كشكول

شارك الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل واللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، وعددًا من قيادة غرفة الملاحة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن محافظة الإسكندرية وممثلي المجتمع الملاحي، في حفل الإفطار السنوي الذي نظمته غرفة ملاحة الإسكندرية.

خلال كلمته؛ قدم وزير النقل التهنئة إلى رئيس وأعضاء غرفة ملاحة الإسكندرية والعاملين في صناعة النقل البحري بمناسبة مرور 25 عامًا على تأسيس الغرفة، مشيرًا الى التقدم الكبير الذي تشهده منظومة النقل البحري في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ له نتائج إيجابية على الاقتصاد المصري حيث يوفر طاقة تداول مناسبة وسرعة في تداول الحاويات وعدم وجود مهمل في الموانئ.

وبدوره؛ وجه الدعوة الى كافة المستثمرين للاستثمار في قطاع النقل البحري الذي يشهد تنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث كافة الموانئ المصرية؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمستهدف جعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات لافتا الى أن الخطة تشمل تكوين الشراكات الإستراتيجية مع كبري شركات إدارة، وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية العالمية لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية علي الموانئ المصرية ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت.

وأضاف ان هناك فرصة استثمارية واعدة في كافة الموانئ المصرية في ميناء الإسكندرية وميناء المكس ومحطات تحيا مصر2، ومحطة الحبوب بميناء دمياط وموانئ جرجوب والسخنة وغيرها بالإضافة إلى الفرص الإستثمارية في مجال الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية.

ونوه إلى أن الوزارة تقوم بإنشاء شبكة من الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية تبلغ 30 ميناء جاف ومنطقة لوجيستية مثل ميناء أكتوبر الجاف الذي يعمل بكفاءة عالية وله دور بارز في حركة الواردات والصادرات القادمة والمتجهة من والى الموانىء المصرية وكذلك هناك فرصة استثمارية واعدة في مجالات النقل الأخرى مثل السكك الحديدية والنقل النهري وغيرها.

وفيما يتعلق بمشروع مترو الإسكندرية؛ أكد وزير النقل أنه تم إزالة القضبان وجاري إزالة مباني المحطات، ومن ثم إجراء أعمال الرفع المساحي والجسات واختبارات التجربة للخوازيق، والانتهاء من التصميمات، لا سيما تسليم كل مواقع المشروع للشركة المنفذة، تمهيدًا للبدء في الأعمال المدنية للمشروع.

كما تم استعراض جهود الوزارة ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي في توفير وتسيير ميني باصات بديلة لقطار ابوقير لخدمة الأهالي، حيث قام الجهاز بتسيير 181 ميني باص حتى الان تصل في بداية الشهر القادم الى 200 ميني باص لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة.

هذا، وأكد أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية والمساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية السريعة والمستهدفة لمحافظة الإسكندرية.