الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مصر للعلوم والتكنولوجيا تنظم "ريادة الأعمال والتنمية الاجتماعية الاقتصادية".. 11 نوفمبر

كشكول

تنظم كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات تحت عنوان: "ريادة الأعمال والتنمية الاجتماعية الاقتصادية".. تمكين المرأة وتوظيف الشباب، خلال يومي 11 - 12 نوفمبر 2018، بدار الأوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

يأتي المؤتمر تحت رعاية الدكتور خالد الطوخي، رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور محمد حسن العزازي، رئيس الجامعة، رئيسًا للمؤتمر، الدكتور محمد عمر حماد أبو دوح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات، الرئيس التنفيذي للمؤتمر، والدكتورة زينب الجوادي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

ويستضيف المؤتمر مشاركين من دول عربية وأفريقية وأجنبية بهدف التطلع لشركات حقيقية وتبادل الخبرات الدولية وخلق روابط تعزيز ريادة الأعمال.

ويهدف المؤتمر إلى نشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعات وخريجيها ورعاية أفكار رواد ورائدات الأعمال، إبراز دور حاضنات الأعمال الجامعية في تنمية ريادة الأعمال، تبادل الآراء ووجهات النظر بين الباحثين والخبراء حول تعزيز دور ريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل تمكين المرأة وتوظيف الشباب لتعزيز التنمية الاقتصادية الاجتماعية في كافة قطاعات الاقتصاد القومي.

كما يهدف لاستعراض التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجل رياددة الأعمال واستخلاص عوامل وأسباب نجاحها والوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجهها وكيفية مواجهتها، بحث دور الحكومة في تعزيز ودعم مشروعات ريادة الأعمال وتشجيع المبادرات الفردية والعمل الحر، دراسة دور المؤسسات المالية في تمويل مشروعات ريادة الأعمال ومواجهة المشاكل التي تواجه8 رواد ورائدات الأعمال في هذا الشأن وكيفية مواجهتها، صياغة مجموعة من المتطلبات التشريعية والمالية والإدارية والمحاسبية والضريبية لتوسيع نطاق وانجاح دور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تحقيق التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

وتأتي محاور المؤتمر على النحو التالي، فالمحور الأول: ريادة الأعمال "الفكرة والسياق"، ويتم مناقشة "مبادرات وفرص ريادة الأعمال، الأبعاد الثقافية لريادة الأعمال، البيئة التشريعية لريادة الأعمال، ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات، العولمة وريادة الأعمال".

المحور الثاني: دور الجامعات ومؤسسات التعليم في خلق رواد الأعمال ورعايتهم.. دور مؤسسات التعليم في بناء الفكر الإبداعي والريادي "المتطلبات والتحديات"، حاضنات الأعمال الجامعية: عرض لأهم التجارب المصرية والدولية، دور نظم إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في تحفيز الإبداع والابتكار الريادي، حاضنات الأعمال Business Incubators: تجارب مصرية وإقليمية، معوقات تنمية مهارات ريادة الأعمال والتوظيف لدى طلاب التعليم العام والفنى.

 

المحور الثالث: تمويل مشروعات ريادة الأعمال وإدارتها دور الدولة في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، دور المؤسسات المالية في تمويل مشروعات ريادة الأعمال، المسئولية الاجتماعية للشركات CSR تجاه مشروعات ريادة الأعمال، المعاملة الضريبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (تجارب دولية)، إدارة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، المحاسبة في المشروعات الصغيرة، سبل التغلب على مشاكل تمويل مشروعات ريادة الأعمال وإدارتها، التسويق والترويج لمنتجات مشروعات ريادة الأعمال.

فيما يناقش المحور الرابع "ريادة الأعمال وتمكين المرأة وتوظيف الشباب": توظيف طاقات الشباب كهدف لمشروعات ريادة الأعمال، قضايا وتحديات تمكين المرأة وتوظيف الشباب، التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، دور التعاون الدولي في تمكين المرأة والشباب من خلال ريادة الأعمال.

المحور الخامس: "السياسات الحكومية وريادة الأعمال": دور السياسات الإنفاقية في دعم مشروعات ريادة الأعمال وتنميتها، دور السياسات والحوافز الضريبية في تشجيع مشروعات ريادة الأعمال، مدى انعكاسات السياسات النقدية على تعزيز بيئة ريادة الأعمال، السياسات الاقتصادية وإنشاء المشروعات الجديد، إجراءات ولوائح الحكومة المحفزة وغير المحفزة لريادة الأعمال.

أما المحور السادس: "دور ريادة الأعمال في التنمية الاجتماعية الاقتصادية" فيناقش دور ريادة الأعمال والابتكار في تحقيق التنمية الاجتماعية الاقتصادية (دراسات حالة / دراسات مقارنة)، دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في دعم التنمية الريفية، دور ريادة الأعمال في خلق فرص عمل مستدامة والحد من الفقر، دور مشروعات ريادة الأعمال في تعبئة المدخرات الصغيرة.

والمحور السابع: "تجارب محلية وإقليمية ودولية في ريادة وحاضنات الأعمال.. (شهادات ورؤى)": يتضمن هذا المحور إدراج عدد من الشهادات لرواد أعمال محليين وعالميين، يتم اختيارهم والتنسيق معهم للحضور وعرض خبراتهم وتجاربهم، والنظر في رؤيتهم حول واقع ريادة الأعمال ومستقبله كسبيل لتمكين المرأة وتوظيف طاقات الشباب.