رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

ماجد القمري يكشف عن إنهاء 65% من قوائم الانتظار بالمستشفى الجامعي في إطار مبادرة الرئيس

الأحد 21/أكتوبر/2018 - 05:36 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

رئيس جامعة كفر الشيخ: إلغاء فصل «طلاب المظاهرات» بشرط الاعتذار وكتابة إقرار بـ«التوبة»

«برامج تدريس مميزة» بمقابل مالي في 5 كليات.. والفنادق وراء قلة «الوافدين»

التزامنا بـ«المعايير الدولية» يؤهلنا للمنافسة في مسابقة «أفضل جامعة في مصر»

سمعتنا الدولية «متميزة».. واتلقى يومياً دعوات لتوقيع اتفاقيات تعاون مع جامعات عالمية


قال الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة قررت تخفيف عقوبة الطلاب الذين شاركوا في تظاهرات من الفصل النهائي إلى الفصل شهر أو فصل دراسي واحد، بشرط الاعتذار وكتابة إقرار بعدم العودة إلى التظاهرات مرة أخرى، بحضور ولي أمر الطالب.

وكشف «القمري»، في حوار مع «كشكول»، عن أن الجامعة تقدم برامج تدريس مميزة بمقابل مالي في 5 كليات، بالتزامن مع اعتماد نظام الساعات المعتمدة في كافة الكليات، معرباً عن ثقته في قدرة الجامعة على المنافسة في مسابقة أفضل جامعة مصرية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً.


بداية.. هل قادرون على المنافسة في مسابقة «أفضل جامعة» التي أطلقها الرئيس مؤخراً؟

المنافسة في مسابقة «أفضل جامعة مصرية» ليست بالأمر السهل، لكن نأمل أن تكون منافسة شريفة، وفي هذا الإطار نسعي ونواصل العمل ليلاً نهاراً لتحقيق ذلك، متسلحين في هذا بتطبيق مجموعة من المعايير الدولية التي جعلت الجامعة تتربع علي عرش الجامعات المصرية في تصنيف «التايمز»، رغم كونها «وليدة».

وأؤكد أن جامعة كفر الشيخ بكل مؤسساتها ومشروعاتها مؤهلة لخوض المسابقة، والمنافسة فيها، لتطبيقها هذه المعايير، والتي عرضناها على اللجنة التي زارتنا للوقوف على مدى جاهزية الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد.

ومن بين هذه المعايير، أن الأرصفة بداخل الجامعة مطابقة لمعايير الجودة العالمية وتحقق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحوي مسطحات خضراء بالنسب العالمية، بجانب أماكن انتظار دراجات للطلاب، كما أن انتظار السيارات يتم في أماكن لا تعوق حركة المرور، بالإضافة لوجود مستشفي جامعي مطابقة لكافة متطلبات الجودة العالمية من غرف عمليات وإقامة وعناية مركزة وعيادات خارجية.

يضاف إلى هذا كله سمعة جامعة كفر الشيخ دولياً، ما جعل زاد إقبال الجامعات الأجنبية على التعاون معنا، وفي هذا الإطار أتلقى بشكل يومي دعوات لتوقيع اتفاقيات مع هذه الجامعات.


كيف تعاملت الجامعة مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب المنتمين للجماعات الإرهابية؟

تعاملنا مع جميع أعضاء هيئة التدريس يتم فى إطار قانون تنظيم الجامعات، فمن يخالف بنود القوانين واللوائح الجامعية تطبق عليه أحكام القانون. وفى الفترة الأخيرة  فصل عدد من المنتمين لجماعة الإخوان، وبعضهم سافر إلى تركيا فى إجازات «مرافق زوجة»، كما تم إعفاء بعضهم من المشاركة فى التدريس والامتحانات.

أما بالنسبة للطلاب، كان هناك بعض المظاهرات بعد 2011، تعاملنا معها بحرفية عالية للمحافظة على الجامعة، لأنها كانت تشهد أعمال إنشائية، وكانت جميع واجهات مبانيها زجاجية، ورغم أنه لم يكن هناك كاميرات داخل الحرم الجامعي، تم استخدام جهاز «الأيباد» لتصوير المظاهرات من عدة أماكن عن طريق بعض الموظفين، لتحديد المشاركين بها، وفصلهم.

وحفاظاً على مستقبل الطلاب، قررنا أن الطالب الذي يتقدم باعتذار ويكتب -بحضور ولي أمره- إقراراً بعدم المشاركة في المظاهرات مرة أخرى، تخفف عقوبتهم من الفصل الدائم إلى فصل شهر أو شهرين أو فصل دراسي واحد، كل على حسب خطورته.


 وماذا عن برامج الساعات المعتمدة والمميزة بالجامعة؟

«الساعات المعتمدة» هي نظام التدريس السائد في كافة كليات الجامعة، بالتوازي مع «البرامج المميزة» التي تقدم بمقابل مالي، وتختص بها جامعة كفر الشيخ مقارنة بالجامعات الأخرى، وتستهدف اكساب الطلاب مهارات أكاديمية ومهنية من خلال المصانع التعليمية والتدريب التعاوني مع المؤسسات خارج الجامعة، بجانب التدريب داخلها.

ومن بين هذه البرامج: «الصيدلة الإكلينيكية، برنامج الدبلوم المهني، فارم دى» بكلية الصيدلة، و«هندسة نظم الميكاترونيات» بالهندسة، و«التأهيل التربوي لمدرسي التعليم الابتدائي» و«إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية» بالتربية، و«شعبة اللغة الإنجليزية (محاسبة - إدارة أعمال)»  و«ماجستير مهني للمؤهلات العليا (محاسبة - إدارة أعمال)» بالتجارة، و«المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية وبرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها» بالآداب.


كم عدد الطلاب الوافدين بالجامعة؟

عدد الوافدين قليل إلى حد ما مقارنة بالجامعات الأخرى، بسبب عدم وجود فنادق في المحافظة، بجانب بعدها عن القاهرة، وتفضيل غالبية الوافدين القاهرة والمحافظات السياحية مثل الإسكندرية.

ورغم ذلك، هناك زيادة مستمرة في أعداد الوافدين نتيجة جودة العملية التعليمية والبحثية داخل الجامعة، ويبلغ عددهم ما بين 600 إلى 700 طالب، في مقدمتهم الأردنيون، والكويتيون.


ماذا عن ميزانية الجامعة والمستشفى الجامعي للعام الجاري؟

ميزانية جامعة كفرالشيخ خفضت بنسبة 35% خلال العام الجاري، ما أثر بشكل كبير على الفعاليات والأنشطة، ولا تزال ميزانية المستشفى الجامعي تعتمد على الموارد الذاتية وليس لها «وحدة حسابية» حتى الآن، ونوفر بعض مستلزماتها من خلال الباب الثاني للجامعة «التبرعات»، بالإضافة إلي الموارد الذاتية، لذا طلبنا من وزارة المالية إدراجها ضمن موازنة خاصة.


بذكر المستشفى الجامعي.. ما آخر اتطورات حملة «نبضات»؟

استهدفت إجراء 150 عملية قلب مفتوح للأطفال،  بالتعاون مع الفريق الطبي لجامعة كفر الشيخ، وقبل وصول فريق «نبضات» أجريت 25 جراحةة بالفعل. 


وماذا عن القضاء على قوائم الانتظار داخل المستشفى؟

بدأنا في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن القضاء على قوائم ‏الانتظار للمرضى، وبخاصة الحالات الحرجة، مثل عمليات القلب المفتوح، وقسطرة القلب من الكبار والأطفال، ومرضى زراعة الكلى، ومرضى تغيير المفاصل، ومرضى زراعة ‏القوقعة، ومرضى جراحات المخ والأعصاب، ومرضى جراحات الرمد.

وجرى ذلك باستقبال هذه ‏الحالات الحرجة والاهتمام بها، وتقليل فترات الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية العاجلة ‏تخفيفاً لمعاناتهم، ومعدل الإنجاز بقوائم الانتظار عالي جداً.

وهناك أكثر من نوع لقوائم الانتظار، فهناك المسجلة بوزارة الصحة، والمسجلة في الجامعة، والأقبال متزايد بالنسبة للأخيرة، وأنهينا حوالي 65% منها، وبدءً من الأسبوع المقبل سيتم العمل في المستشفى يوم الجمعة من كل أسبوع، للانتهاء من قوائم الانتظار.


كيف تدعمون البحث العلمي؟

نقدم حوافز ومكافأة للباحثين الذين يقومون بالنشر الدولي، ويساهمون في المؤتمرات الدولية، ومكافاة النشر الدولى تصل لـ75 ألف جنيه للبحث الواحد.


وماذا عن تطوير في المدن الجامعية للجامعة؟

المدن الجامعية كانت محدودة، لذا قمنا بزيادة سعتها من خلال تحويل بعض المباني في الجامعة إلى مدن جامعية، برفع كفاءتها وإجراء صيانة لها، وهو ما حدث في بعض المباني الملحقة بمبنى كلية التربية النوعية، ومبني الإنتاج الحيواني الذي نقلت الحيوانات فيه إلى مزرعة الجامعة، وإقامة طابقين إضافيين به، بجانب بناء مبني جديد للطالبات.

والأزمة التي واجهت المدن الجامعية كان ضيق الأرض، لكننا نجحنا في حل هذه الأزمة بالعديد من الوسائل، بينها هدم أحد المساجد القديمة وبناء مبني للطالبات محله، مع نقل المسجد لمكان آخر.

وبصفة عامة، عدد طلاب المدن الجامعية لدينا 5500 طالب وطالبة، وكفر الشيخ هي أول جامعة مصرية تجري الكشف على فيروس «سي» للطلاب الجدد، في عام 2013، مع إعطاء المصابين العلاج مجانا، واستدعاء أهل الطالب المصاب لإجراء الفحوصات لهم، ومن يثبت إصابته بالفيروس يتم علاجه مجانا.

 


ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads