الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"رمضان شهر القرآن والانتصارات" ندوة في جامعة الفيوم

كشكول

نظمت جامعة الفيوم ندوة بعنوان "رمضان شهر القرآن والانتصارات"، اليوم الخميس، بالمكتبة المركزية، حاضر خلالها الدكتور يسري عزام إمام وخطيب جامع عمرو بن العاص، وبحضور الدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعدد من عمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.

وناقش الشيخ يسري عزام، عددًا من المحاور شملت، (رمضان شهر القرآن)، وتناول منزلة القرآن الكريم باعتباره من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على المسلمين، ودور القرآن في حلول البركة وفي رفعة شأن وقدر حامليه وحافظيه وقارئيه، وكذلك أهمية تدبر القرآن وفهم معانيه والعمل بتعاليمه، وأفضل صاحب وخليل للفرد.

وتابع أن رمضان شهر الانتصارات، وذلك منذ غزوة بدر وفتح مكة، وعين جالوت وغيرها، بالإضافة إلى المعجزات الإلهية التي أنعم الله بها على المسلمين خلال خوضهم للعديد من الحروب والمعارك، وبيان فضل الشهداء والشهادة في سبيل الله، وجعل رمضان شهر النصر والتمكين والتأييد، وصولًا إلى انتصارات شهر أكتوبر 1973، وما زال نصر الله لنا بأن نعيش في أمن وأمان وسلام.

كما سلط "عزام"، الضوء على نعمة بر الوالدين وتكريم الله لهما، وجزاء طاعة الأبوين دخول الجنة، وتكريم الإسلام للمرأة كأم وأخت وابنة وزوجة.

وأكد أن الدعوة للإسلام تتم باللين والرحمة وباتباع المنهج النبوي الشريف وليس بالفظاظة والغلظة، موجهًا الطلاب والشباب بأهمية تحديد الأهداف والأخذ بالأسباب والاجتهاد والإخلاص، وأهمية حسن اختيار الزوج والزوجة.

فيما أجاب إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص في الفيوم، خلال الندوة، على تساؤلات الطلاب وخاصة فيما يتعلق بأهمية الحفاظ على أداء الصلوات المكتوبة والأعمال المستحب القيام بها في شهر رمضان، وأهمية اتباع التعاليم الحسنة في التعامل مع الله ومع النفس ومع الآخرين.

من جانبه أكد الدكتور محمد فاروق الخبيري، أن إدارة جامعة الفيوم تحرص على إقامة كل الأنشطة العلمية والتثقيفية والاجتماعية والتوعوية لأبنائها من الطلاب، بهدف الارتقاء بالمهارات والمعارف وبناء قدراتهم وشخصياتهم وتقوية ذاتهم، وقدم التهنئة بانتصارات العاشر من رمضان والتي بفضل الله ثم بفضلها استطاعت بلادنا أن تنعم بالأمن والسلام والاستقرار.

بدوره أضاف الدكتور وائل طوبار المنسق العام للأنشطة الطلابية بجامعة الفيوم، أن رمضان هو الشهر الذي اختصه الله بنزول القرآن الكريم وشرع خلاله التقرب بكل أشكال العبادات وتعظيم فضلها وجزائها، موجهًا الطلاب باغتنام الفرصة في الشهر المعظم للتقرب وطاعة الله والشعور بحلاوة الإيمان وإحياء القلوب.

وفي نهاية الندوة تم إعلان نتائج مسابقة المزمار الذهبي التي نظمتها الإدارة العامة لرعاية الشباب على مدار يومين في تلاوة وتجويد القرآن الكريم، وتكريم لجنة تحكيم المسابقة من السادة أعضاء هيئة التدريس.

وفاز بالمركز الأول على مستوى الطلاب، أنس أشرف، كلية (الصيدلة)، والثاني أسامة خالد (التمريض)، أما المركز الثالث فاز به الطالب عبد الرحمن صالح (العلوم).

وعلى مستوى الطالبات فازت بالمركز الأول الطالبة سمية أحمد كلية (التربية)، والثاني شهد محمد (الزراعة )، أما المركز الثالث فازت به الطالبة أحلام هلال (الزراعة).