الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بالصور.. تشويه التماثيل فى ميادين مصر يثير السخرية

كشكول

أصبحت ميادين المحافظات في مصر خلال الآونة الأخيرة منبراً للسخرية والتشويه لتماثيل كبار وعظماء تاريخ مصر، كما أًصبح أي شخص يمكنه عمل تماثيل ليس لها أصل من الأساس، مما جعلت مصر مثار سخرية بعد أن كانت منبراً للفن والحضارة والثقافة.

ويعمل البعض علي تشويه التماثيل العملاقة الموجودة بالميادين العامة كتمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وغيرهم، ومن أشهر التعديات والتشوهات التي حدثت علي منحوتات مصر الحضارية هي:

- تمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب :

منذ عام تقريباً، فوجئ سكان باب الشعرية بإزالة تمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب من الميدان مما أثار غضبهم وطالبوا عضو مجلس النواب بدائرتهم عودة التمثال لمكانه الأصلي فهو مسقط رأسه ، فعبد الوهاب ابن حارة برجوان بحي باب الشعرية .

وأوضح حي باب الشعرية وقتها أنه تم رفع التمثال من قبل وزارة الثقافة لإعادة ترميمه بقطاع الفنون التشكيلية لإظهاره بالمظهر اللائق وجارٍ متابعة باقي تطوير الميدان"، بعد أن قام طالبات بمدرسة باب الشعرية بطلائه باللون الذهبي وأصبح مشوهاً .

 

- تمثال أم كلثوم:

يقع تمثال كوكب الشرق أم كلثوم، في شارع أبو الفدا بحي الزمالك، حيث قام  بعض الناس بطلاء التمثال بالدوكو وأدى ذلك إلي تشويه المعالم الحقيقة للتمثال وغير لون وجه أم كلثوم الحقيقي، مما آثار الغضب لنحات التمثال طارق الكومي صاحب تمثال أم كلثوم، وقال حينها أنه استهتار من وزارة الثقافة ونقابة التشكيلين، وأن الذي أدي بنا إلي هذا الحال هو انحطاط مستوي الفن في مصر وانهيار الذوق العام وإفساده .

- تمثال الملكة نفرتيتي:

يوجد تمثال الملكة نفرتيت في مدخل مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، ففى إطار عملية تجديد الميدان الرئيسى للمدينة قام البعض من الساخرين بوضع تمثال لا يمط بصلة للتمثال الأصلي للمكلة فمحي كل معالم وجهها وتفاصيله ، حينها تدخلت الحكومة وتم تكليف فنان تشكيلي بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا بإعادة نحت التمثال واستبداله بنظيره المشوه الموجود بالميدان.

- تمثال عباس العقاد:

يوجد تمثال الأديب عباس العقاد بمحافظة أسوان، مصنوع من نوعًا من أحجار البوليستر ويرجع إلي النحات الفنان فاروق إبراهيم، فمنذ عامين تم استبدال التمثال الأصلي بتمثال آخر لا يليق بقيمة الأديب عباس العقاد علي الإطلاق، مما آثار غضب كثير من الفنانين التشكليين وطالبوا بعمل تمثال آخر بنفس ملامح التمثال القديم.

حيث رأي المحافظ وقتها نقل التمثال الأصلي لترميمه للحفاظ عليه، وعمل تمثال جديد من البرونز.

أما عن المنحوتات الجديدة التي ليس لها صاحب ولا دلائل من الأساس، فظهر في محافظة الإسكندرية منحوت علي شكل "قرطاس" في أهم ميادين بالإسكندرية.

وتمثال اللاعب الرياضي على مدخل مدينة الإسماعيلية الذي يجسد لاعبا رياضيا يظهر عضلاته، لاقي الكثير من السخرية، بسبب شكل وملابسه التي تشبه ملابس السباحة.

 

وتمثال عروس البحر الذي شوه المعني الجمالي لعروس البحر وشبهها الساخرون بـ"الراقصة" .