الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هاكرز «روس» سرقوا أسرارًا من مايكروسوفت الأمريكية

مايكروسوفت
مايكروسوفت

كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية أنها لا تزال تحاول طرد قراصنة روس اقتحموا حسابات البريد الإلكتروني لكبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة منذ نوفمبر الماضي، وحاولوا اختراق شبكات العملاء ببيانات وصول مسروقة.

قالت الشركة في بيانها الرسمي:«من الواضح أن Midnight Blizzard تحاول استخدام أسرار من أنواع مختلفة وجدتها. تمت مشاركة بعض هذه الأسرار بين العملاء وMicrosoft عبر البريد الإلكتروني، وكما اكتشفناها في بريدنا الإلكتروني المسرب، فقد تواصلنا ونتواصل مع هؤلاء العملاء لمساعدتهم في اتخاذ إجراءات التخفيف».

في النهاية قالت مايكروسوفت: «إنها تعمل على زيادة ضوابطها الأمنية للدفاع عن نفسها ضد التهديد المستمر وستواصل القيام بذلك».

وقالت شركة ميكروسوفت للبرمجيات في مدونة: «إن قراصنة جهاز المخابرات الخارجية الروسي «SVR» استخدموا البيانات التي تم الحصول عليها في عملية الاختراق، والتي كشفت الشركة عنها في منتصف شهر يناير الماضى، لاختراق بعض الأنظمة الداخلية».

فيما لم يوضح المتحدث باسم الشركة ما هي شفرة المصدر التي تم الوصول إليها وما هي القدرة التي اكتسبها المتسللين لمزيد من اختراق أنظمة العملاء وأنظمة مايكروسوفت.

وأشارت مايكروسوفت إلى أن الهجوم يتميز بالتزام مستمر وكبير بموارد وتنسيق وتركيز، مضيفة أنها يمكن أن تستخدم البيانات التي تم الحصول عليها «لتجميع صورة للمناطق التي سيتم الهجوم عليها وتعزيز قوته».

البريد الإلكترونى

وأضافت الشركة أن المتسللين سرقوا أسرارًا من اتصالات البريد الإلكتروني بين الشركة وعملاء غير محددين، مثل كلمات المرور وأكواد البرمجة، مشيرة إلى أنها كانت تتواصل معهم «للمساعدة في اتخاذ تدابير مخففة».

وقال خبراء الأمن السيبراني إن اعتراف مايكروسوفت بأنه لم يتم احتواء الاختراقي كشف مخاطر الاعتماد الكبير من قبل الحكومة والشركات على ثقافة البرمجيات الأحادية للشركة وحقيقة أن العديد من عملائها مرتبطون من خلال شبكتها السحابية العالمية.