الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تضيف مقرر الكتابة العلمية وتصميم التجارب بالكليات

كشكول




أعلن مجلس الدراسات العليا بجامعة الإسكندرية في جلسته المنعقدة، برئاسة الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، عن اعتماد اللائحة العامة للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة من المجلس الأعلى لنواب الدراسات العليا وذلك بجلسته يوم الأربعاء 10/10/2018 .

وإقترح المجلس إضافة مقرر الكتابة العلمية وتصميم التجارب والنزاهة العلمية في لوائح الكليات والمعاهد ، وأوضح يوسف أن هذا المقرر سيكون إلزاميا للطلاب، لتزويد المهارات الشخصية لطلاب الدراسات العليا .

وفي إطار توطيد العلاقات مع دول حوض النيل ، دعا الدكتور مختار كافة وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث لزيادة أعداد الطلاب الوافدين من دول حوض النيل، مطالبا السادة الوكلاء بتذليل كافة العقبات التي تواجههم ، مؤكدا على ضرورة ميكنة كافة إدارات الدراسات العليا والبحوث بكافة كليات ومعاهد الجامعة . 

وأحيط المجلس علما بقرارات المجلس الأعلى للجامعات بعدم تحصيل أي رسوم إضافية بخلاف ماتم فرضه على الطلاب الوافدين من مصروفات شاملة لكافة الخدمات التعليمية اللازمة للدراسة، مع مراعاة عدم تحمل الطالب الوافد أية مصروفات اضافية في خالة تأخير تحديد موعد المناقشة لأسباب ترجع للكلية والجامعة بغض النظر عن التأخر في سداد المصروفات ، وفي حالة حصول الطلاب الوافدين على منح دراسية  فلن يتم تحصيل اي رسوم او مصروفات من الطلاب الوافدين . 

كما وافق المجلس على إلزام كل من ( الباحث المتقدم للتسجيل لمرحلة الدراسات العليا بالجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقي أو المسافرين للمشاركة في المؤتمرات بالخارج ) بتقديم إفادة بتسجيل حساب في بنك المعرفة المصري، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في عقد ورش عمل بالجامعة بمختلف الكليات للتوعية باستخدام وتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة . 
كما ناقش المجلس التأكيد على تفعيل قرار مجلس الجامعة الخاص بأخلاقيات رعاية واستخدام الحيوان، وناقش أخر التطورات بنظام ميكنة الدراسات العليا بجامعة الإسكندرية. 

كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة ميونججي سول جمهورية كوريا الجنوبية .