الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أخبار الجامعات × 7 أيام

كشكول

الرئاسة تستجيب لشكوى معيدة بالإسكندرية.. وجولة تفقدية لرئيس الوزراء ببورسعيد.. القاهرة تلغي كافة الرسوم المفروضة لأعضاء هيئة التدريس.. وأسيوط تجري 836 عملية بقوائم الانتظار


اتسم الحرم بالجامعات المصرية الأسبوع الجاري بالهدوء النسبي داخلها، محتفلين بالذكرى الـ 45 لذكرى نصر حرب 6 أكتوبر، إلا أن هناك عدد من الملفات الطارئة كانت على مكاتب رؤوساء الجامعات المصرية، أبرزها قوائم الانتظار والرسوم المفروضة على شكل تبرعات إجبارية على أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التدخل الرئاسي لحل مشكلة بجامعة الإسكندرية، وفي جامعة بورسعيد كان هناك جولة تفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، ويرصد "كشكول" أبرز تلك الملفات في السطور التالية..

 

 

 

جامعة القاهرة

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلغاء كافة الرسوم التى كانت مفروضة فى شكل تبرعات إجبارية على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، خاصة الذين يقومون بالإعارات والإجازات الطويلة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة موضوع الأجر المكمل للموظفين واتخاذ إجراءات تعديل الشكل التعاقدى لـ١٠١٤ منهم كدفعة أولى، مع صرف مكافآت مالية قدرها ٦٠٠ جنيه.

 

جامعة أسيوط

 

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، أن مستشفيات أسيوط الجامعية تمكنت من إجراء 836 عملية من إجمالى 1294 حالة تم تسجيلها على قوائم الانتظار منذ انطلاق المبادرة الرئاسية بالقضاء على قوائم انتظار مرضى الجراحات الحرجة فى كافة محافظات الجمهورية.

 

جامعة العريش

 

أعلن مركز التعليم الإلكتروني المدمج بجامعة العريش فتح باب التقدم لطلاب الدبلومات الفنية والثانوية العامة ببرامج التعليم الإلكتروني المدمج في كافة المجالات المختلفة لعام 2018/2019 دون شرط مرور الخمس سنوات.

 

جامعة المنوفية

 

أعلن الدكتور عبدالرحمن قرمان، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الكشف وفحص، خلال فعاليات الأسبوع البيئي للكلية بثلاث حملات للكشف المبكر عن أمراض السمنة والسكر والضغط، على نحو 1000 من العاملين بإدارة الجامعة وكلية الطب ومدرية التربية والتعليم للكشف المبكر على الضغط والسكر والسكر التراكمي وكتلة الجسم.

 

جامعة بني سويف

 

 ألزم الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، كافة وكلاء الكليات بتخصيص وقت محدد للأنشطة الطلابية الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالطلاب غير القادرين من خلال دعم الكتاب الجامعي، وتنظيم المعارض الخيرية للملابس بالمجان أو بأجر رمزي، مشددًا على ضروة الانتهاء من الكشف الطبي والكشف عن فيروس سي لكل الطلاب القدامى والمستجدين، واستخراج البطاقات الممغنطة فى أسرع وقت ممكن.

 

جامعة بنها

 

أعلن الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، بأن المكتب التنفيذي لمحافظة القليوبية برئاسته وافق علي تخصيص قطعة الأرض المزمع إنشاء المستشفي التخصصي الجديد عليها لصالح جامعة بنها علي أن يتم انشاء المستشفي الجديد بالشراكة بين المحافظة والجامعة، مشيرًا إلى أنه سيعمل علي حل كل المعوقات التي حالت دون البدء في انشاء المستشفي التخصصي خلال الفترة الماضية.

 

جامعة كفر الشيخ

 

أكد الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفرالشيخ، أن فريق جامعة كفرالشيخ احتل المركز الأول في تصميم سيارة كهربائية في سباق رالى السيارات الكهربائية مصر 2018 والذي يعتبر  الأول من نوعه في مصر، والذي أقيم بالعاصمة الإدارية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي ودعم أكاديمية البحث العلمي، حيث شارك في المسابقة عدد 29 جامعة بنماذج مختلفة واحتلت جامعة كفرالشيخ المركز الخامس في سباق الرالي.

 

جامعة بورسعيد

 

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، مستشفى بورفؤاد والمجمع الجديد للورش والمعامل بكلية الهندسة ببورسعيد بجامعة بورفؤاد، وذلك خلال جولته التفقدية بمحافطة بورسعيد يرافقه عدد من الوزراء، لتفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية.

 

جامعة سوهاج

 

أعلن الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم، رئيس جامعة سوهاج، أنه تم اختيار ٣ من المدرسين والمدرسين المساعدين بكلية الطب البشري، وذلك للمشاركة في برنامج الأطباء للتدريب الإكلينيكي OJT، وذلك لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة بدولة اليابان، مشيرًا إلى أنه تم اختيارهم ضمن ١٧مدرس مساعد علي مستوي مصر، وذلك من قبل العلاقات الثقافية وإدارة البعثات بوزارة التعليم العالي، في اطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية وبرامج التدريب في قطاع الصحة، للارتقاء بمستوي الأداء وتنمية الموارد البشرية.

 

جامعة مطروح

 

أكدالدكتور محمد إسماعيل، القائم بعمل رئيس جامعة مطروح، أن محافظة مطروح يتواجد بها عدد من متحدي الإعاقة، ويحتاج المجتمع إلى مدرس علوم الإعاقة، للتعامل مع المدارس المستقبلية للإعاقة، فسيتم إنشاء كلية علوم الإعاقة، وكلية الاستزراع السمكي، سيتم إضافتها أيضا فيما بعد لجامعة مطروح، لاحتياج المحافظة للأمن الغذائي وسيتم استغلال الصحراء لإنشاء الأحواض المختلفة، والكلية الأخري هي كلية الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يتم إنتاج الطاقة الشمسية واستغلال وجود الشمس في الصحراء طوال العام، فضلا عن إنشاء مجمع للكليات الطبية (طب بشري، أسنان، صيدلة)، وذلك فور الانتهاء من تخصيص الأرض بمساحة 20 فدانًا، وبالتالي إنشاء مستشفى جامعي.

 

جامعة السويس

 

قدم محمد تهامي كاتب وباحث في العلوم السياسية والتاريخ السياسي، الشكر،  للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمام مؤسسة الرئاسة بمشكلة زوجته المعيدة بكلية العلوم السياسية بجامعة السويس، راويًا أن زوجته المعيدة بكلية العلوم السياسية في جامعة السويس، أنها تعرضت لأزمة وضغوط كبيرة في عملها، تسبب لها بحدوث مشاكل صحية خطيرة أثناء فترة حملها وبعدها، وكانت يتم علاجها في مستشفى الدمرداش من مياه علي الرئة، مما تسبب لها في وقف مناقشة رسالتها العلمية .

 

وتابع: "قررت أن أرسل شكوى لرئاسة الجمهورية وكان لدي أمل ضعيف جدًا في النظر لشكاوي ضمن الشكاوي الكثيرة التي تتقدم للرئاسة، وفوجئت باهتمام من الرئاسةـ وتلقيت تليفونًا هاتفيًا من الرئاسة بسرعة الاستجابة لمطلبي بعودة حق زوجتي وتم التحقيق في الأمر وعرض موضوع المناقشة على 3 جامعات وتم الرد بصلاحه، وصدر قرار بمناقشة رسالة زوجتي المعطلة من سبع سنوات، الدكتورة دعاء الجندي".

 

جامعة الإسكندرية

 

ألغت المحكمة الإدارية العليا دائرة التأديب، قرار مجلس التأديب فى جامعة الإسكندرية والصادر بمجازاة أستاذ بقسم هندسة الزراعية والنظم الحيوية بكلية الزراعة، بعقوبة العزل من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش، وقضت المحكمة بعودة الأستاذ الجامعى إلى عمله مرة أخرى.

 

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها، بأن الثابت من محضر جلسة انعقاد مجلس التأديب دفوع الطاعن ببطلان التحقيقات بسبب عدم وجود خطاب الإحالة الموجه من رئيس الجامعة إلى المحقق لإجراء التحقيق، وكان يجب على المجلس اطلاع الطاعن على هذا الخطاب، وكذا إطلاعه على قرار الإحالة لمجلس التأديب، وخلت الأوراق من إخطاره بقرار الإحالة والمخالفات المنسوبة اليه.