الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الفيوم توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية

كشكول

في إطار حرص جامعة الفيوم على دعم أنشطة وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار عقد الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم اجتماعًا مع عدد من خبراء محو الأمية وتعليم الكبار والذي نظمه مركز الخدمة العامة التابع لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك اليوم الأربعاء الموافق 17/10/2018.


بحضور سهام نجم نائب رئيس الاتحاد العالمي لتعليم الكبار الدكتورة إقبال الأمير السمالوطي الأمين العام للشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار والدكتور عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والدكتور محمد عبد التواب أبو النور القائم بأعمال وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أحمد عبد الحميد سليم مدير مركز الخدمة العامة بجامعة الفيوم والدكتور إسلام سعيد مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس والدكتورة إيمان عبد الرحيم والدكتور سيد عبد المنعم من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وسعد سيد أمين رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار فرع الفيوم.


وصرح الدكتور أشرف رحيل أنه تم في بداية الاجتماع توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة الفيوم والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووجه سيادته بتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية والتجهيزات الفنية اللازمة لتفعيل بروتوكول التعاون المبرم مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، مطالبًا بوضع جدول زمني لما سيتم تنفيذه من خطوات بهذا الشأن وضرورة توضيح المهام المنوط بها الجهات والأطراف المعنية المشاركة في برامج محو الأمية.


وأكد أن جامعة الفيوم تمتلك من المقومات والموارد والكوادر ما يؤهلها للعب دور حيوي وهام للمساهمة في إنجاح أنشطة محو الأمية وأنه سيتم تنفيذ بنود البروتوكول المبرم من خلال التنسيق الكامل بين جامعة الفيوم والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار لوضع السياسة العامة وتحديد أسلوب العمل .


وتابع أنه سيتم تشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس المعنيين بتحديات قضية محو الأمية وسيتم تقديم التوعية اللازمة بخطة القضاء على هذه المشكلة مع توفير الدعم الفني والمادي اللازم للطالب الجامعي للمشاركة في مشروع محو الأمية.


وأشار الدكتور عاشور العمري بجامعة الفيوم التي أصبحت تتبوأ مكانة هامة وبارزة على المستوى الأكاديمي بالإضافة إلى إسهاماتها الواضحة في مجال خدمة المجتمع المدني موضحًا تفشي الأمية في المجتمع المصري وضرورة تضافر جهود كافة المؤسسات والهيئات لمعالجة هذه المشكلة.


وأكد العمري أن جامعة الفيوم تعتبر شريك أساسي في برامج وأنشطة محو الأمية بما تمتلكه من كوادر أكاديمية متميزة وكذلك مع وجود مركز الخدمة العامة الأمر الذي سيكون له أبلغ الأثر في تحقيق الأهداف المأمولة.


وأوضح العمري،أنه سيتم منح الطالب الجامعي 200 جنيه مصري كمكافأة له على كل دارس ناجح ساعده في محو أميته وضرورة محو أمية 8 دارسيين خلال سنوات دراسته الجامعية كشرط حصوله على شهادة إتمام دراسته الجامعية وأنه سيتم توفير المتخصصين من المدربين والمتابعين والمشرفين لمساعدة الطالب الجامعي في تنفيذ الأهداف المأمولة من مشروع محو الأمية متابعًا أنه سيتم إطلاق حملة ( شارك – علم – اربح ) لتحفيز طلاب جامعة الفيوم للمشاركة في مشروع محو الأمية وتعليم الكبار.


كما استعرض الدكتور أحمد سليم محاور أنشطة وانجازات مركز الخدمة العامة بجامعة الفيوم شملت التدريب والتأهيل والتوعية والعمل الميداني والقياس والتقويم بالإضافة إلى محور التسويق وكذلك تم استعراض الخطة المستقبلية للمركز خلال العام الجامعي 2018/2019 وخاصةً فيما يتعلق بزيادة أعداد المعلمين من طلاب جامعة الفيوم لمحو الأمية وتعليم الكبار، بالإضافة إلى السعي إلى عقد بروتوكولات تعاون مع مديريات الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي لعمل حملات توعوية لنشر الوعي بأهمية محو الأمية وتعليم الكبار.


وفي نهاية الاجتماع تم إهداء الأستاذ الدكتور اشرف عبد الحفيظ رحيل درع مقدم من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار كما قام سيادته بإهداء درع الجامعة للأستاذ الدكتور إقبال السمالوطي والأستاذة سهام نجم والدكتور إسلام سعيد تقديرًا لهم على مجهوداتهم في مجال القضاء على الأمية وحل مشكلاتها على كافة الأصعدة.