الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

10 معلومات عن معهد كونفشيوس في الجامعات المصرية

كشكول

يتوجه نظام التعليم الجامعي في العالم إلى تعليم اللغات خاصة ذات الشعبية الكبرى على مستوى نظائرها، وتحظى اللغات العربية والصينية واليابانية  بالنصيب الأكبر للتعليم في الجامعات العالمية، وفي مصر تتجه الجامعات المصرية إلى تعليم اللغة الصينية بعد أن اتخذت الحكومة الصينية قرارًا في عام 2004 بنشر ثقافتها وتعليم لغتها حول العالم، ويستعرض "الكشكول" أبرز 10 معلومات عن معاهد كونفوشيوس التابعة للحكومة الصينية.

 

- الحكومة الصينية أسست أكثر من ٤۰٠ معهد كونفوشيوس و٥۰۰ حجرة للتدرس في ١۰۸ دولة عالمية في نهاية عام ٢۰١٢؛ لتعميم اللغة الصينية ونشر الثقافة الصينية هي مؤسسات غير ربحية للتعليم والتبادل الثقافي في كل أنحاء العالم.

 

- تعد جامعة القاهرة أول جامعة بشمال أفريقيا يتم إنشاء معهد كونفوشيوس بها، بجهود مشتركة لجامعتي بكين والقاهرة المصرية، تم افتتاحه في  نوفمبر 2007.

 

-  وبدأت أول دورة تعليمية في المعهد يوم 29 مارس 2008، وأقيم حفل تخرج أول دفعة به يوم 26 يونيو 2008.

 

-  كما افتتحت جامعة القاهرة، في إبريل 2018، مبنى معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد بالجامعة، والذي تم بالتعاون مع الحكومة الصينية،  على  مساحة 3500 مترًا مربعًا ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، بالإضافة إلى فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية، وتم وضع حجر الاساس له في مارس 2016، بحضور ليو يا دونغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني.

 

 - أول معهد كونفوشيوس في العالم العربي تأسس بجامعة القديس يوسف "سان جوزيف" اللبنانية سنة 2006 بالتعاون مع جامعة شنيانغ للمعلمين الصينية، بإشراف المصلحة الصينية للتعليم الدولي للغة الصينية، بدأت الدراسة رسميًا في هذا المعهد يوم 27 فبراير 2007، ويعد مركزًا هامًا للغة والثقافة الصينية في الدول العربية، وفق ما جاء بشبكة الصين.

 

-  تعتزم جامعات عين شمس، كفر الشيخ، المنصورة إنشاء معهد كونفوشيوس بها، خلال الفترة المقبلة.

 

- في عام 2012  فازت جامعة قناة السويس بجائزة أفضل معهد كونفوشيوس من بين 350 معهدًا صينيًا.

 

- يتم في تلك المعاهد تدريس اللغة الصينية وإعداد مدرسي الصينية من المصريين وعقد امتحان مستوى اللغة الصينية وترشيح الطلاب المصريين لدراسة الصينية في الصين، وتعريف المصريين بالثقافة الصينية من خلال نشاطات متنوعة.

 

- تشمل الخدمات التى تقدمها " تعليم اللغة الصينية، تدريب معلمي اللغة الصينية المحليين، تقديم المواد التعليمية للغة الصينية، عقد اختبارات تحديد المستوى في اللغة الصينية، منح شهادات تأهيل المعلمين فى اللغة الصينية، وتقديم المعلومات والاستشارات حول التعليم والثقافة والاقتصاد والمجتمع الصينى وعمل الدراسات حول الصين المعاصرة"، وفق ما أعلنه الموقع الإلكتروني الرسمي لمعاهد كونفوشيوس.

 

- يمكن لجميع الطلاب في الجامعات الالتحاق بمعهد  كونفوشيوس  من خلال الإعلان السنوي لتلك المعاهد بالصفحات الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".