الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالصور.. التعليم تحدد نظام الدارسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي

كشكول

عممت وزارة التربية والتعليم، على المديريات التعليمية، منشورًا مكملًا  للقرار الوزاري رقم 344 لسنة 2018، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي العام.

 

ونص المنشور على: "التنبيه على جميع الجهات المعنية بمديريتكم باتخاذ اللازم نحو مراعاة تنفيذ النقاط التالي ذكرها، والواردة بالقرار الوزاري رقم 344 لسنة 2018 على النحو التالي:

 

-   يدرس الطالب ف يالصف الأول الثانوي ف يهذا العام 2018/2019، المواد الدراسية الوارد ذكرها على وجه التفصيل بالبندين: "أولًا وثانيًا"، من القرار الوزاري 344 لسنة 2018، على مدار العام الدراسي بفصليه الأول والثاني.

 

-   يعقد امتحانات لطلاب لاصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الأول، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

 

-   يعقد امتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الثاني، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة، وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

 

-   في حالة عدم تحقيق الطالب نسبة النجاح المطلوبة بالامتحانات المقررة عليه في العام الدراسي 2018/2019، في مادة أو أكثر يعتبر باق للإعادة في العام الذي يليه، وسواء تم عقد الامتحان إلكترونيًا من خلال "التابلت" أو ورقيًا  في حال غياب "التابلت".

 

-   بتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد "التراكمية" ومع تغيير أسلوب تقييم الطلاب، فإن حالة الطالب "ناجح أو راسب" تتحدد بشكل تراكمي عبر الثلاث سنوات، كاملة في المادة الواحدة، وفي حالة عدم تحقيقه درجة النجاح في المادة بنهاية السنوات الثلاث يعد الطالب راسبًا فيها وباق للإعادة بها، وسيتم إيضاح ذلك على وجه التفصيل بمشروع قانون الثانوية العامة الجديد الذي تعمل الوزارة على إعداده حاليًا توطئة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستصداره للطالب الملحقين بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019/2020.