السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

اليابان تطلق أول قمر صناعي خشبي بالعالم في الصيف لمكافحة التلوث الفضائي

اليابان تطلق أول
اليابان تطلق أول قمر صناعي خشبي بالعالم في الصيف

ابتكر العلماء في اليابان واحدة من أكثر المركبات الفضائية غرابة في العالم، وهى قمر صناعي صغير مصنوع من الخشب، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وتم بناء مسبار "لينجوسات" من خشب ماجنوليا، والذي وجد، في التجارب التي أجريت على محطة الفضاء الدولية (ISS)، أنه مستقر بشكل خاص ومقاوم للتشقق. ويجرى الآن وضع اللمسات النهائية على الخطط لإطلاقه على صاروخ أمريكي هذا الصيف.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم بناء القمر الصناعي الخشبي من قبل باحثين في جامعة كيوتو وشركة سوميتومو فورسترى لقطع الأشجار في اليابان، من أجل اختبار فكرة استخدام مواد قابلة للتحلل مثل الخشب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تكون بمثابة بدائل صديقة للبيئة للمعادن التي تُصنع منها جميع الأقمار الصناعية حاليًا.

اليابان تطلق أول قمر صناعي خشبي بالعالم في الصيف لمكافحة التلوث الفضائي

وحذر تاكاو دوى، رائد الفضاء الياباني ومهندس الفضاء الجوي بجامعة كيوتو في اليابان، مؤخرًا من أن "جميع الأقمار الصناعية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض تحترق وتنتج جزيئات صغيرة من الألومينا، والتي ستطفو في الغلاف الجوي العلوى لسنوات عديدة، في نهاية المطاف، سوف يؤثر ذلك على بيئة الأرض."

ولمعالجة هذه المشكلة، أنشأ باحثون في جامعة كيوتو في اليابان، مشروعًا لتقييم أنواع الأخشاب لتحديد مدى قدرتها على تحمل قسوة الإطلاق الفضائي والرحلات الطويلة في مدار حول الأرض، تم إجراء الاختبارات الأولى في المختبرات التي أعادت خلق الظروف في الفضاء، وتبين أن عينات الخشب لم تتعرض لأي تغيرات قابلة للقياس في الكتلة أو علامات التحلل أو التلف.

اليابان تطلق أول قمر صناعي خشبي بالعالم في الصيف لمكافحة التلوث الفضائي

وقال كوجى موراتا، رئيس المشروع: "لقد أذهلتنا قدرة الخشب على تحمل هذه الظروف".

وبعد هذه الاختبارات، أُرسلت العينات إلى محطة الفضاء الدولية، حيث خضعت لتجارب التعرض لمدة عام تقريبًا قبل إعادتها إلى الأرض، مرة أخرى، لم تظهر عليهم سوى علامات قليلة من الضرر، وهى ظاهرة أرجعها موراتا إلى حقيقة أنه لا يوجد أكسجين في الفضاء يمكن أن يتسبب في احتراق الخشب، ولا توجد كائنات حية تسبب تعفنه.