الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب نفسي يوضح كيف يتعلم الطفل الطاعة دون اللجوء للصراخ

كشكول

 

 

مع السنوات الأولى لعمر الطفل يتكون لديه فكرة تختص بطرق التعبير عن مشاعره، والتي لا يعرف وسيلة لها غير البكاء والصراخ، وقد تزداد الأمور توترًا في حال عدم تفهم الأب والأم كيفية التصرف معه، ومقابلة الأمر بمزيد من العصبية والغضب مايزيد بالضرورة من حدة صراخ الطفل والدخول في دائرة لا تنتهي من الغضب.

 

في هذا الإطار قال الدكتور علي عبد الراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، إن طاعة الوالدين هي ممارسة مكتسبة من المحيط الإجتماعي الذي يحيط بالطفل، فالطفل يعتمد على الصراخ نتيجة لقلة مصطلحاته اللغوية التي لا يزال يكتسبها، أو كوسيلة ضغط على الأبوين لتنفيذ طلباته.

 

وأضاف عبد الراضي، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن عقول الأطفال مثل الكوب الممتليء الذي يحتوي على العديد من الأفكار، فعند الرغبة لإضافة معلومات أو نصائح جديده للطفل لا بد من تفريغ هذا الكوب ولن يتم ذلك إلا بإعتماد أسلوب الحوار مع الطفل منذ الصغر، فالإصغاء لكلام الطفل والإستماع لحديثه يجعله يبادرك نفس السلوك، مشيرًا إلى ضرورة محادثة الطفل ومشاركته أحاديثه حتى وإن كانت خيال.

 

وأوضح استشاري العلاج والتأهيل النفسي، أن تجاهل صيغة الحوار في النقاش يجعل الطفل يصرخ ويكي عندما يريد أي شئ فيؤثر ذلك على شخصيته التي ستكون هشه يصاحبها اكتساب الطفل صفات العند، أما الإصغاء للطفل، يجعله يفكر مع نفسه كيف يطلب ما يريده من والديه وتكون نتيجته الهدوء والشخصية العقلانية.

 

وشدد على ضرورة إمتصاص غضب الطفل وعدم إنتقاده أو مقارنته بأحد، موضحا أن الحوار يبدء مع الطفل منذ عمر العامين، من خلال تشجيعه على الكلام والتقليل من حجم الصراخ.