الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة القاهرة: نحتاج تعديل منظومة العقل لتطبيق مادة الأخلاق

كشكول

 

 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن تطبيق مادة الأخلاق  بكليات الجامعة، سيتم تأجيلها لحين الانتهاء من تعديل منظومة العقل، مشيرا إلى أن تطبيق مقرر التفكير النقدي، أولا من أجل تغيير طرق التفكير لأن العقل يسبق السلوك.

 

يذكر أنه تم مناقشة تطبيق مادة الأخلاق منذ عامين بإحدى مجالس الجامعة لتكون مقررا على مستوى كليات الجامعة، ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

 

كما أكد الخشت، أن مقرري "ريادة الأعمال – التفكير النقدي"، يعد متطلبا جامعيا تخرج ، ويكفي النجاح في المقررين الآن، لافتا إلى أنه لا يتم التخرج دون النجاح في تلك المادة، ولا يؤثر على المجموع التراكمي.

 

 وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه المقرر في المستقبل أن يكون المقررين جزءًا بالمواد التراكمية، بعد تعديل اللوائح الطلابية بالكليات في حال نجاح التجربة الأولية.

 

كانت جامعة القاهرة طرحت العام الماضي مسابقة بين أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين، أفرادًا ومجموعات للمشاركة في مسابقة إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة بإختلاف تخصصاتهم، وذلك وفقاً لما أقره مجلس الجامعة بشأن إعداد المقررين، وتدريسهما مرة واحدة فقط لكافة الطلاب خلال فترة الدراسة، ويؤدى فيه الطالب الامتحان ويكون متطلباً من متطلبات التخرج.