الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الخشت: مسابقة مقررى «ريادة الأعمال و التفكير النقدي» تحول لجامعات الجيل الثالث

كشكول

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مسابقة المقررين "ريادة الأعمال – التفكير النقدي"، والتي طرحت الجامعه مسابقة بهما، تأتي في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار.

 

وأضاف الخشت، خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده اليوم الإثنين، للإعلان الفائزين بالمسابقة، أن التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير، مشيرا إلى أن التحول من عصر لعصر آخر لابد من طرق تتغيير التفكير، وهي التي تحدد رؤية العالم والإنسان لنفسه والمجتمع أو عقيدته، وبالتالي تحديد سلوكه مع الآخرين وهي الأساس .

 

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، أن الأمة مرت عليها الكثير من الأفكار العظيمة ولم تطبق، موضحا أنه العيب ليس  في الأفكار ولكن العيب في طريقة التفكير.

 

وأعلن الخشت، أنه لأول مرة فى بالجامعات المصرية، أن طريقة الامتحانات ستكون قائمة على التفكير النقدي وريادة الأعمال، بنظام " الكتاب المفتوح"، موضحا ان هدف الجامعة تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية.

 

 وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الهدف من المسابقة أيضا اختبار قدرة الطلاب على الفهم والتفكير، منوها إلى أن الجامعة لها رؤية في تنفيذ ذلك، وتفكير الجامعة خراج الصندوق وأن التفكير النقدي هو ما أشار له الاتحاد الأوروبي في مواجهة الإرهاب، وهو ما طبقته الجامعة قبل ما يشير له الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح الخشت، أنه بداية من التيرم الثاني، بالعام الجامعي الحالي 2018 – 2019، لطلاب  السنة الأولى من طلاب الجامعة ، سيتم تطبيق امقرر التفكير النقدي، وسيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال، من العام المقبل، على  طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي.

 

 

 

كانت جامعة القاهرة طرحت العام الماضي مسابقة بين أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين، أفرادًا ومجموعات للمشاركة في مسابقة إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة بإختلاف تخصصاتهم، وذلك وفقاً لما أقره مجلس الجامعة بشأن إعداد المقررين، وتدريسهما مرة واحدة فقط لكافة الطلاب خلال فترة الدراسة، ويؤدى فيه الطالب الامتحان ويكون متطلباً من متطلبات التخرج.