الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| دليل الترم الثاني 2024.. 6 قرارات هامة من التربية والتعليم

طلاب المدارس
طلاب المدارس

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدد من القرارات الهامة بشأن الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2023 – 2024 الذي ينطلق غدا السبت.

 

الحصة الأولى بالفصل الدراسي الثاني 2024

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تخصيص الدرس الأول بعد إجازة نصف العام، وبداية الفصل الدراسي الثاني 2024 لكل المراحل التعليمية في المدارس، للحديث عن دور وتضحيات أفراد جهاز الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

 

قرار لسد عجز المدرسين في الفصل الدراسي الثاني 2024

ولسد عجز المدرسين في الفصل الدراسي الثاني 2024، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاستعانة بمعلمين بالحصة لسد العجز في المواد الأساسية للمرحلتي (الابتدائي - الإعدادي)، وتم اتخاذ اللازم نحو عودة المعلمين السابق الاستعانة بهم بنظام الحصة في الفصل الدراسي الأول لسد العجز في الفصل الدراسي الثاني.

 

منهج دراسات الإعدادية الفصل الدراسي الثاني 2024

وحددت المديريات التعليمية الدول المقررة بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادى العام للفصل الدراسى الثانى وهى ألمانيا الاتحادية - جمهورية البرازيل الاتحادية - جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وشددت  المديريات التعليمية على اتخاذ اللازم نحو إبلاغ الموجهين الأوائل وموجهي المرحلة الإعدادية لمادة الدراسات الاجتماعية بالإدارات التعليمية بضرورة إبلاغ معلمي مادة الدراسات الاجتماعية بجميع المدارس الإعدادية العامة.

 

كتب الفصل الدراسي الثاني 2024

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالتأكيد من جاهزية المدارس بشكل كامل لاستقبال الطلاب، وتجهيز الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب في الأسبوع الأول من بدء الترم الثاني، مع انتهاء أعمال الصيانة من لمبات إضاءة وتغطية أي أسلاك كهرباء وإصلاح صنابير المياه وصيانة دورات المياه.

 

تسجيل غياب الطلاب في الفصل الدراسي الثاني 2024

وصدرت تعليمات من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمدارس بالتشديد على تسجيل غياب الطلاب منذ بداية الفصل الدراسي خاصة في الشهادتين الاعدادية والثانوية العامة، وذلك في إطار خطة الوزارة لجذب الطلاب للمدارس.

 

حذف مقررات من مناهج الفصل الدراسي الثاني

ولا يوجد نية لوزارة التعليم بحذف مقررات من مناهج الفصل الدراسي الثاني لأنه تم إعداد وإعلان خريطة توزيع المناهج الدراسية للفصل الدراسى الثانى من قبل مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، بما يتناسب مع عدد أيام الدراسة الفعلية، وتم تعميمها علي المدارس.

 

وأوضحت التقارير أن مناهج الفصل الدراسى الثانى ستكون مناسبة لعدد أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الثاني، خاصة بعد أن تم إجراء تعديلات كثيرة على المناهج خاصة فى الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى دون الإضرار بالطالب ونواتج التعلم المطلوب تحقيقها من المنهج الدراسى.