الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| 4 معلومات عن اليوم العالمي للتعليم.. تعرف عليهم

طلاب المدارس
طلاب المدارس

اليوم العالمي للتعليم يتصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الحالية بالتزامن مع احتفال دول العالم بتلك المناسبة.

 

معلومات عن اليوم العالمي للتعليم

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للتعليم وذلك بالتزامن مع احتفال دول العالم خلال الساعات الحالية:

  • في 3 ديسمبر 2018، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا أعلنت فيه 24 يناير يومًا عالميًا للتعليم، بهدف تسليط الضوء على دور التعلم من أجل التنمية والاحتفال به.
     
  • تم اعتماد القرار 73/25 "اليوم العالمي للتعليم" بالاشتراك مع نيجيريا و58 دولة عضو أخرى لتعزيز التعليم الشامل والمنصف والجيد للجميع.
     
  • يعمل اليوم العالمي للتعليم على تعزيز التعاون الدولي في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتتولى اليونسكو (وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال التعليم) مسؤولية تسهيل الاحتفال السنوي بهذا اليوم بالتعاون الوثيق مع جميع أصحاب المصلحة.
     
  • تخصص اليونسكو هذا اليوم العالمي للتعليم لمكافحة خطاب الكراهية، اعتمادا على الدور الحاسم الذي يلعبه التعليم والمعلمون في كبح هذه الظاهرة التي تزايدت في السنوات الأخيرة مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتلحق الضرر بنسيج المجتمعات.

 

الاحتفال باليوم العالمي للتعليم في 2024

وقالت منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: "سنحيي بتاريخ 24 يناير 2024 ذكرى اليوم الدولي السادس للتعليم، وسيتمحور الاحتفال حول شعار "التعلم من أجل سلام دائم".

وأضافت: "يشهد العالم احتدامًا للنزاعات العنيفة المقترنة باستفحال مُقلق للتمييز والعنصرية، وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية، ويتجاوز وقع هذا العنف أيّة حدود قائمة على أساس الموقع الجغرافي أو قضايا الجنسَين أو نوع العنصر أو الديانة أو السياسة عبر المنابر المتصلة أو غير المتصلة بالإنترنت".

وتابعت: "وتُشدّد توصية اليونسكو الخاصة بالتربية والتعليم من أجل السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة على مكانة التعليم المركزية في هذه المساعي. يجب أن يتّسم التعلم من أجل السلام بطابع تحويليّ، ويساعد في تمكين المتعلمين من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والقيم والمواقف والمهارات والسلوكيات كي يصبحوا دعاة للسلام في مجتمعاتهم المحلية".