رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

الضرب بالخرطوم والشاكوش..والمنع من الحمام..أحدث وسائل العقاب بالمدارس ..و «الأمهات» يقدمون العلاج

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 12:01 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن وشيماء محمد
طباعة

علي الرغم من منع وزارة التربية والتعليم استخدام المعلم العنف ضد الطلاب خلال فترة الدراسة، بسبب الحواداث التى كانت تنتج عنه من وقوع أضرار نفسية وجسدية علي الطلاب، إلا أن بعض المعلمين قرروا أن يستمروا في طريقهم دون وضع قرار الوزارة في الأعتبار، بل وزادوا علي ذلك بإبتكار أساليب جديدة لإجبار الطلاب علي الأمتثال لأوامرهم.

ومن بين هذه الأساليب استخدام الشاكوش في الضرب والمنع من دخول الحمام، وإجبار الطفل علي الوقوف طوال وقت الحصه دون الاتكاء علي شئ مع رفع يديه لأعلي.

ومن جانبهم حكى أولياء الأمور عن قصص تعرض ابنائهم للعنف والضرب داخل مدارسهم حيث ذكرت ولى امر ان نجلها في الصف الأول الابتدائي تكلم مع صديقه خلال الحصه فعاقبه المعلم بالوقوف علي السبورة ورفع يديه لأعلي وايضا احد قداميه، مشيرة الى انها ذهبت لتقديم شكوى في اليوم التالى لمدير المدرسة ولم يتكرر الأمر مرة أخري.

وقالت ولى امر الطالب احمد عماد أن مدير المدرسة صفع ابنه علي وجهه لأنه نسي إحضار علبة الألوان ، مشيرا الى انه كان ينوى تصعيد الأمر لكن المدير اعتذر كثيرا وتم مراعاة سنه.

اما منال احمد ولى امر تلميذ بالأول الابتدائي،  فاكدت ان المعلمة منعت نجلها من دخول الحمام، وقالت له "اعملها علي نفسك...هنتصل بمامتك تيجى تغيرلك"، بينما قالت ولى امر اخري ، ان المعلم منع نجلها من دخول الفصل لانه رفض ان يتم ضربه "بالقفا".

وأعربت منى السيد عن غضبها بقولها "أيوه المدرسين بيضربوا الولاد في المدرسة"، مضيفه ان من يومين المعلمة ضربت نجلها في جنبع وتسببت في كدمات موضع الضرب .

واستخدمت معلمة اخري السباب كوسيلة للعقاب، حيث اكدت ولى امر رفضت ذكر اسمها ان المعلمة تقول للطلاب قي الثالث الابتدائي يا كلاب ياللى ما اتربتوش"، الى جانب استخدامها لماسورة لتخويف الطلاب .

وقال ولى امر طالب  بمجمع  مدارس أبو سيف بأسيوط  أن المعلم يضرب الطلاب بالخرطوم علي رأسهم وضهرهم، مشيرا الى ان مدرس آخر ضرب الفصل كله بالشاكوش.

من جانبها قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوص بالتعليم، إنه لابد أن يكون هناك وسائل عقاب وطرق تربوية بعيداً عن وسائل العنف وضرب الطلاب في بعض المدارس، مطالبة بالتشديد علي المعلمين بعدم استخدام العنف مع الطلاب وإيجاد طرق أخري بعيدة عن الضرب.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أنه يجب عقاب الطالب الغير منضبط من خلال إرسال انذار إلي ولي أمره ثم فصل أسبوع في حالة عدم الإلتزام ثم الحرمان من دخول المادة، بينما يتم تحذير المعلم الذي يقوم بالضرب ثم حرمان من تدريس المادة والفصل من المدرسة في حالة تكرار واقعة الضرب.

وتفاعل أولياء الأمور علي صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم في الفيس بوك، وقالت ولي أمر: "المدرس اللي بيضرب طالب يبقي فشل انه يخلي الطالب يحبه وفشل انه يكون رجل تربوي، التربية والعقاب مش بالضرب اطلاقا.. أنا لو حصل مع ابني كده هعمل محضر وأصعد الموضوع إلي أعلي جهه"، وتابعت أخري: "فى أساليب كتير تربوية غير العقاب بالشكل ده، مشكلتنا إن بعض المدرسين غير تربويين".

وأضافت ولي أمر أخري: "عقاب المدرس اللي يضرب طالب عدم التدريس مرة أخرى فى أى مكان، وعقاب الطالب اللي يتطاول على مدرس أو يغلط ياخد إنذار ثم الرفد من المدرسة"، واستكملت أخري: "انا ضد العنف، ممكن يكون عقاب معنوي، طرد من الحصة أو حرمان من البريك أو زيادة الواجبات

وممكن المدرس يعمل لوحة الشرف تعلق علي الفصل كل شهر وهيتنافس اكيد الطلاب في السلوكيات وهيلتزموا علشان يتكتب اسمهم.. وكان علي ايامنا في كدة وفي رئيس الفصل ومنسق الرحلات، كل دة بيخلي الطلاب عندهم حافز للالتزام".

 


ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads