السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| أول رد من «الأعلى للجامعات» بشأن نظام الثانوية العامة الجديد

كشكول

قال مصدر بالمجلس الأعلى للجامعات، إن نظام الثانوية العامة الجديد الذي أعلنه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال جلسة مجلس الشيوخ، يوم الثلاثاء الماضي، لم يطرح على المجلس الأعلى للجامعات حتى الآن.

وأضاف المصدر، أن المجلس الأعلى للجامعات سيناقش نظام التنسيق للقبول بالجامعات بعد طرح النظام الجديد للثانوية العامة على أعضاء المجلس، مؤكدًا نظام التنسيق للقبول بالجامعات سيتم بالنظام المعتاد له للطلاب، مشيرا إلى أن المجلس سيعقد يوم 28 يناير الجاري بجامعة أسوان، لافتًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات لن يناقش نظام الثانوية العامة الجديد في الوقت الحالي.

وأوضح المصدر، أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد سيبدأ من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030، وبذلك سيكون هناك الوقت الكافي لمناقشته من قبل أعضاء المجلس الأعلى للجامعات قبل بدء النظام على الطلاب.

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

تحدث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام الثانوية العامة الجديد خلال جلسة مجلس الشيوخ، الثلاثاء.

وفيما يلي يقدم "كشكول" ملامح نظام الثانوية العامة الجديد وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وبعض المصادر في وزارة التربية والتعليم:

- نظام الثانوية العامة الجديد يعتمد على تعدد المحاولات وإمكانية التحول بين المسارات، وذلك بالتنسيق مع التعليم العالي فيما يتعلق بالالتحاق بالجامعة حيث لا تعمل وزارة التربية والتعليم منفردة بل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

نظام الثانوية العامة الجديد يأخذ في الاعتبار رفع الأعباء عن كاهل الأسر المصرية في الثانوية العامة.

- نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة في السنة الحالية، وسيتم إعداد قانون خاص بذلك وعرضه على مجلس الشيوخ، والقانون سيخضع لحوار مجتمعي.

- يقوم النظام الجديد على التحول بالتعليم من الحفظ والتلقين إلى مرحلة التعلم المستمر واستخلاص نواتج التعلم، ويصاحبها تغيير المناهج.

- نظام الثانوية العامة الجديد يتيح دخول الطالب امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني بالدرجة الفعلية ولكن لم يتم التوافق على الآليات التي تحكم هذا الأمر حتى الآن.

- نظام الثانوية العامة الجديد سيحدد الشروط التي يجب توافرها في الطلاب للاستفادة من ميزات خوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

- يتيح النظام الجديد للطلاب مسارات مختلفة فلن يكون هناك إجبار للطلاب على مسار معين أو مواد محددة وسيكون لكل مسار مواد تتوافق مع رغبات الطلاب.

- يتيح النظام الجديد أمام الطلاب تغيير مسار الدراسة إذا وجد الطالب أنه سلك مسارا لا يتناسب مع ميوله وأصبح لديه ميول أخرى يرغب في دراستها.

- يمنح الطالب أكثر من فرصة، من خلال تعدد محاولات التقييم، أي توفير أكثر من محاولة لامتحان الثانوية العامة كما يحدث بالنظم الدولية المتقدمة، بدلا من امتحان الفرصة الواحدة المطبق حاليًا بالصف الثالث الثانوي.

- يبدأ تطبيق النظام الجديد بدءًا من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030.

«الأعلى للجامعات» يوافق على مقترح لتشجيع النشر العلمي بالجامعات المصرية

 استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات حول الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

في مستهل الاجتماع، هنأ الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات كلًا من الدكتور حازم صالح لتعيينه نائبًا لرئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حاتم محمد فتحي إدريس المكلف بالقيام بأعمال نائب رئيس جامعة دمياط لشئون الدراسات العليا والبحوث، كما رحب بالحضور متمنيًا لهم ولجامعاتهم المزيد من التقدم والاستقرار.

استعرض المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، تقريرًا عرضته علا لورنس مستشار بنك المعرفة المصري، وفريق العمل المرافق لها، والذي تضمن أوجه التعاون والاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري التي يمكن تقديمها للجامعات المصرية.

وناقش المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، تقرير اللجنة المشكلة بشأن التحديات التي تواجه البحث العلمي والنشر بالجامعات المصرية، وتقريرًا عن خريطة البحث العلمي المصري من حيث (المؤشرات، التخطيط، التحديات).

وأوصى المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالموافقة على احتساب البرنامج التأهيلي لتعلم اللغة الألمانية (DLL) بعدد (2) دورة ضمن دورات الترقي الاختيارية المطلوبة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، على مقترح لتشجيع النشر العلمي بالجامعات المصرية.

وناقش المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، التقرير المقدم من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، والخاص بالأبحاث التي قامت الجامعات برفعها على المنصة المختصة بالتحول للأخضر والتنمية المستدامة.

كما أحيط المجلس علمًا بالتقرير المقدم من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات بشأن حصر وتسجيل الأجهزة العلمية الموجودة بكليات ومعاهد الجامعات لتعظيم الاستفادة منها، وذلك في إطار تطوير الموقع الإلكتروني لوحدة البنك القومي للمعامل والأجهزة العلمية، والتي تم رفعها على المنصة من خلال الجامعات، مع تشكيل لجنة لوضع تصور متكامل لتعميم الاستفادة منها بين الجامعات المصرية، والمجتمع الخارجي.

كما أحيط المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بتنظيم جامعة المنوفية نوفمبر الماضي لملتقى بعنوان (البحث العلمي والصناعة.. شراكة من أجل المستقبل 2023) لتحقيق الشراكة بين البحث العلمي والصناعات المصرية.