الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

آثار سوهاج تطلق مبادرة "مشروعك في جامعتك"

كشكول

اجتمع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج مع مجلس إدارة مركز دراسات وبحوث الآثار والترميم، وذلك لمناقشة مبادرة مشروعك في جامعتك، والتي تهدف إلى تدريب الخريجين علي الأعمال والحرف اليدوية والصناعات التراثية، وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال عزيز ان اهمية هذه المبادرة تاتي من كوّن ان هذه الصناعات لها جوانب الهوية الوطنية للدولة المنتجة للحرف والصناعات اليدوية، ويمكن عن طريقها تحقيق مكاسب مادية رائعة وتوفير فرص عمل، بالاضافة الي الاستفادة من الخامات المحلية وخاصة المتوفرة بكميات اقتصادية .

واشار الدكتور عبد الناصر ياسين عميد الكلية انه تم أيا مناقشة خطة الدورات التدريبية التي سوف ينظمها المركز في مجال الاثار والترميم للطلاب والخريجين والمجتمع الخارجي، سوف تشمل عدد من الموضوعات منها تسجيل وتوثيق الاثار باستخدام برامج الرسم الالكترونية، الطرق العلمية لترميم العملات المعدنية وتحقيق أصالتها.

واوضح الدكتور محمد معروف مدير المركز ان الدورات التدريبية التي تتضمن ايضا التدريب العملي علي مشغولات التلي وطرق توثيق الفخار الأثري ورسمه، طرق إعداد البحوث العلمية والنشر العلمي في مجال الاثار.

حضر الاجتماع كلا من علي احمد مدير عام منطقة اثار سوهاج الاسلامية والقبطية وسيد عبده مدير عام منطقة اثار سوهاج المصرية ود. اسامة مختار رئيس قسم الاثار الاسلامية.