الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يوقع اتفاقيات تعاون مع الجامعات اليابانية

كشكول




وقع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الاثنين ثلاث اتفاقيات تعاون مع  الجامعات اليابانية (واسيدا ـ كوكوجاكوين ـ كوكوشيكان)؛ بهدف دعم علاقات التعاون مع اليابان في مجالى التعليم العالي والبحث العلمى، بحضور رؤساء الجامعات اليابانية، والسفير/ أيمن كامل سفير مصر لدى اليابان،  ود. هاني عبد العزيز الشيمي المستشار الثقافي، ود. هانم أحمد عبد الفتاح الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصرى باليابان، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والكنولوجيا باليابان.


وأشار د. خالد عبد الغفار إلى أن هذه  الاتفاقيات تهدف إلى دراسة إنشاء أفرع لهذه الجامعات بمصر بما يخدم كليات التربية بالجامعات المصرية؛ بهدف تأهيل وتدريب المعلمين مما سيكون له أثر إيجابي على تطوير منظومة التعليم فى مصر، وكذا المشاركة مع الجامعات المصرية في إنشاء درجات علمية مشتركة، فضلًا عن إنشاء برامج متميزة مع الجامعات المصرية في المجالات التي تخدم خطة التنمية المستدامة 2030 في تطوير التعليم العالي بمصر، مما ينعكس إيجابيا على تنفيذ أهداف الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.


وفي سياق متصل، قام د. خالد عبد الغفار بجولة تفقدية لتلك الجامعات اليابانية؛ لبحث سبل زيادة أعداد المبعوثين المصريين في التخصصات المميزة، وإمكانية تدريب شباب الباحثين والمعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية في هذه الجامعات اليابانية.


جدير بالذكر أن جامعة واسيدا من أكبر الجامعات الخاصة اليابانية التي تحتل المرتبة الثالثة في مجال التوظيف لما تمتلكه من برامج مميزة في مجال السياسات الدولية والاقتصاد وإدارة الأعمال والهندسة، وأما عن جامعة كوكوجاكوين فهى تمتلك قدرات متميزة في مجال التعليم الأساسي وتخدم برنامج الشراكة المصرية اليابانية، بينما تعد جامعة كوكوشيكان من أقدم الجامعات اليابانية المتميزة في مجال الإسعافات الأولية والطوارئ ومواجهة الكوارث والهندسة.