الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| غرف عزل وعودة الكمامة.. خطة "التعليم" لمواجهة متحور JN1 بالمدارس

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت عدد من المديريات التعليمية عن الإجراءات التي تتبعها في المدارس خلال الفترة المقبلة وذلك لمواجهة متحور كورونا الجديد JN1، تنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للحفاظ على صحة الطلاب.

 

خطة "التعليم" لمواجهة متحور كورونا الجديد JN1

وعلى سبيل المثال وليس الحصر، أعلنت مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية عن تجهيز 900 غرفة عزل طبية بالمدارس، تحسبًا لتداعيات المتحور الجديد لفيروس كورونا JN1.

وشددت مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية على مديرى عموم الإدارات والمدارس بضرورة تعقيم المدارس يوميًا خلال فترة الامتحانات، وتعقيم غرف العزل في المدارس فضلا عن توعية الطلاب بالسلوكيات الصحية بالمدارس وتجنب الاختلاط بسبب المتحور.

 

كما كشفت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، توجيهات عاجلة لمديري عموم الإدارات التعليمية لتطبيقها في جميع المدارس.

 

وشدد مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة بالالتزام بالتعليمات حرصا على سلامة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين بالمدارس خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024، والتي جاءت كالتالي: تعقيم المدارس يوميا خلال فترة الامتحانات، توفير غرف عزل إضافية مجهزة ومعقمة طبيا، توعية الطلاب بالسلوكيات الصحية بالمدارس وتجنب الاختلاط، مخاطبة التأمين الصحي لتوفير زائرة صحية داخل المدارس فترة الامتحانات.

 

بالإضافة الحرص على التباعد الجسدي بين الطلاب في الامتحانات، التنبيه على أولياء أمور الطلاب بإحضار أدوات شخصية لكل طالب ( كمامة - مطهر)، والإبلاغ عن أي حالات مرضية نصيب أبنائهم، للزائرة الصحية للتعامل مع الحالات المرضية.

 

كما كشفت تقارير حقيقة إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023 – 2024 بعد ظهور متحور كورونا الجديد JN1 في مصر.

 

وأضافت التقارير أنه لا صحة لإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول  2024 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، وأن وزارة التربية والتعليم لم تصدر أي قرارات بشأن الامتحانات سواء بإلغائها أو تأجيلها، أو استبدالها بمشروعات بحثية، مشيرة إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية في موعدها وفقا للجداول المعلنة من قبل المديريات التعليمية والمعتمدة رسميا من المحافظين.

 

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، اكتشاف المتحور الجديد لكورونا JN1 بثبوت إصابة مواطنين اثنين به من خلال التحاليل المعملية التي أجريت لهم، مئيرة إلى أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة، ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.