رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

رئيس جامعة بدر: إنشاء مدينة طبية كاملة لخدمة سكان المدينة مجانًا (حوار)

الإثنين 08/أكتوبر/2018 - 01:14 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة

كمال: يوجد 124 طالب وافد بجامعة بدر.. وإنشاء مستشفي تعليمي جديدة

 

كشف الدكتور مصطفي كمال رئيس جامعة بدر عن خطة الجامعة لإنشاء 7 كليات جديدة، وإنشاء مستشفى تعليمي.

وأضاف رئيس جامعة بدر خلال حواره لـ"كشكول" أن عدد الطلاب الوافدين بالجامعة خلال العام الحالي وصل لـ124 طالب، فيما اصدر قرار بفصل 14 طالب من كليتي طب الأسنان والصيدلة لتدني مستواهم العلمي.

 

ماهي الكليات الجديدة التي سيتم افتتاحها قريباً؟

 سيتم افتتاح كلية الفنون التعبيرية يوم 28 أكتوبر الجاري على أن تبدأ الدراسة بها في هذا العام لتكون أول دفعة بها عام 2019.

 وتشمل الكلية كل علوم المسرح من تمثيل وإخراج وإنتاج ومونتاج، كما تضم السينما بالإضافة إلي دراسة الموسيقى والبالية والإعلام، وتم إسناد عمادة الكلية للدكتور أيمن الشيوي.

وهدف الكلية هو أن تكون كيان خاص لا يقارن بشئ داخل مصر بل يكون كياناً عالمياً مثل هيليود، ويكون الهدف الأساسي هو توصيل الفكرة بالتعبير والفن وليس بالقراءة فحسب.

واستعنا بباقة من الفنانين البارزين في بناء كلية الفنون التعبيرية أبرزهم، بشير الديك، فردوس عبدالحميد، ماجد المصري، مجدي كامل والفنان الكبير محمد صبحي.

هل هناك خطة لإنشاء كليات أخرى بالجامعة؟

بالفعل تم عمل خطة مستقبلية لإنشاء 7 كليات جديدة إضافة  لوجود 9 كليات بالجامعة، والكليات الجديدة منهم 4 كليات علمية هي: الطب البيطري وسلامة الغذاء، الطب البشري، العلوم الصحية التطبيقية، التكنولوجيا الحيوية، أما الكليات الأدبية الثلاثة هم كلية العلوم السياسية والحقوق وكلية الإنسانيات.

وتم تقديم الخطة رسمياً للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وهي الآن في طريقها لمجلس الوزراء لأخذ الموافقة.

تمتلكون كلية طب بشري، فهل ثمة خطة لبناء مستشفى تعليمي؟

نعم.. يتم عمل مستشفي تعليمي علي أعلي مستوى علي بعد 2 كيلو من مقر الجامعة علي مساحة 102 فدان                                                                                                                                                             وهو مشروع مدينة طبية، ويخصص 400 متر لإنشاء معامل محاكاة وعيادات خارجية متاحة لمدة 12 ساعة يومياً لكافة سكان مدينة بدر بخلاف عيادات العلاج الطبيعي وطب الأسنان.

ماذا عن التصنيف الدولي لجامعة بدر؟

تمت المشاركة في يوليو الماضي بالتصنيف الأسباني وتم ترتيب الجامعة علي العالم في المركز الـ 10 آلاف، وكان عدد الجامعات المشتركة بالتصنيف 50 ألف جامعة، وأخذنا المركز الـ 40 علي مستوي الجامعات العربية الذي يبلغ عددهم 76 جامعة عربية، مما يجعلنا نأمل في الوصول إلي أعلي المراكز خلال المرحلة القادمة، وفي يناير 2019 سوف تقفز الجامعة من الترتيت الـ 40 إلي 20 بالنسبة للجامعات العربية وإلي 7 آلاف بالنسبة للعالمي، وشعار جامعة بدر هو«جودة في التعليم.. ودقة في التقييم».

كم وصل حجم الاستثمارات بالجامعة منذ نشأتها وحتي الآن؟

وصل حجم الاستثمارت لحوالي مايقرب من مليار جنيه منذ نشأة الجامعة من 10 سنوات وحتي الآن، حيث تبلغ مساحة الجامعة 47 فدان طبقاً لقرارات المجلس الأعلي للجامعات الخاصة ويبلغ مساحة الكليات العلمية حوالي 3 أفدنة أما الكليات الأدبية فدانان.

 

هل زادت المصروفات الجامعية خلال هذا العام؟

نعم زادت المصروفات وفقا للزيادة الطبيعية التي أقرها المجلس الأعلي للجامعات الخاصة بنسبة من 10لـ 15%.

ماذا عن المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة؟

 الجامعة لديها قائمة من المنح التي تقدم، فأبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة تكون بنسبة خصم من 20: 50% ، بخلاف الجمعيات الخيرية فمصر الخير حصلت علي 50 منحة مجانية في العام الماضي.

أما بالنسبة للحالات الاجتماعية فهي غير محددة العدد ويتم بحثها طبقاً لبعض الأسس وهي التفوق العلمي والحالة الاجتماعية، فالطالب الأول والثاني علي مدرستة يأخذ منحة كاملة والحاصل علي امتياز يحصل علي خصم بنسبة 15 % .

ويحصل أوائل الثانوية العامة جميعهم منحة كاملة، وتكلفت الجامعة في العام الدراسي 2016- 2017 مايتجاوز عن 4 مليون جنيه للمنح فقط.

وماذا عن الطلاب الوافدين بالجامعة؟

هناك نوعين من الطلاب الوافدين بالجامعة أولهم من الجنسيات الغير مصرية والآخر يحمل جنسيتين مصرية وأخري.

واستقبلت جامعة بدر العام الماضي 124 طالب وافد كما تم قبول كافة الطلاب السوريين وتم التعامل معهم كطلاب مصريين نظراً للظروف التي يمروا بها كما قدمت منحة لهم في العام الحالي تصل لـ25% من المصروفات الجامعية.

ويوجد كثيراً من الجنسيات المختلفة بالجامعة كالعراقيين والليبين والفلسطنين والسعوديين، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلاب الإفريقيين حيث تم عمل بروتوكول معهم.

ماهي الطاقة الاستعابية لاستقبال الطلاب بالجامعة ؟

حالياً الطاقة الاستعابية بالجامعة تصل لـ9000 طالب وطالبة بـ9 كليات، ولكن عندما يتم فتح كليات جديدة سوف تصل لـ 11000 ألف.

واستقبلت الجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2018-2019 نحو 7850 طالب وطالبة مقارنة بعام 2014-2015 كان عدد الطلاب 850 طالب.

وأضاف رئيس جامعة بدر أنه تم فصل 14 طالب وطالبة من كليتي طب الأسنان والصيدلة بسبب تدني مستواهم العلمي واستنفاذهم كافة الفرص التي أعطتها لهم الجامعة.

مع أي دول تحصل جامعة بدر علي شراكات أجنبية؟

تحصل الجامعة علي شراكات مع دول شرق أسيا وعلي رأسهم الصين وهي بالفعل مفعلة بالتبادل الطلابي بين البلدين، فيتم إرسال طلاب بكالوريوس اللغة الصينية للدراسة بالصين عام كامل ويحصلون علي شهادتهم من هناك، واستقبال طلاب من الصين لمدة عام لدراسة اللغة العربية.

ما اعتماد الشهادة التي يحصل عليها خريج جامعة بدر؟

يحصل علي شهادة معتمدة من الجامعة باعتماد وزارة التعليم العالي بجانب الجامعة المشتركة في دراسته.

ماذا عن خطة الجامعة للبحث العلمي.. وما مدي اهتمامكم بها؟

لدينا خطط لإنشاء معامل بحث علمي داخل الجامعة، كما أن عضو هيئة التدريس بالجامعة يقوم بعمل واستكمال دراستة وأبحاثة العلمية بالجامعة، ويتم توفير يوم أو يومين لهم للتفرغ في الدراسات والأبحاث.

كيف يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؟

عن طريق عمل لجنة برئاسة رئيس مجلس الأمناء ورئيس الجامعة لمقابلة كافة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين ويتم اختيار أفضل العناصر من خلال السيرة الذاتية له، كما يتم الاشتراط علي أعضاء هيئة التدريس باستكمال الأبحاث العلمية الخاصة بهم.

 

 

 

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads