السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

في بداية الأسبوع الثالث للدراسة.. انتعاش في سوق "الكتب الخارجية".. والأسعار زادت بنسبة 30 % عن العام الماضي

كشكول

تشهد أسواق الكتب الخارجية مع بداية الأسبوع الثالث للدراسة، انتعاشا تجاريا متوسطا في مختلف المكتبات رغم ارتفاع الأسعار بنسب وصلت إلي 30 % في بعض الملخصات مقارنة بالسنة الماضية، بينما شهدت أسواق الكتب الخارجية لصفوف رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ظهور حذر لبعض الكتب الغير مرخصة في ظل توعد وزارة التربية والتعليم بعقوبات رادعة، وإصرارها في نفس الوقت بعدم منح آى تراخيص لدور النشر في تلك المرحلة.

 

منطقة الفجالة معقل بيع الكتب الخارجية سواء بالجملة أو قطاعي ، لاتزال تشهد إقبال من جانب أولياء الأمور، وأصحاب المكتبات للحصول علي الملخصات في مختلف المراحل وبمختلف المواد في ظل استمرار ثقافة الاعتماد علي الكتب الحكومية، كمناهج للمذاكرة والمراجعة بين الغالبية العظمي من الطلاب.

 

رصد "كشكول" قيام بعض المكتبات ببيع بعض الملخصات غير المرخصة من الوزارة بشكل حذر للصف الأول الابتدائي كسلسلة ملخصات "قطر الندى" ومن أبرزهم كتاب قطر الندي.

 

قال عبدالباسط سليمان أحد أصحاب المحلات بالفجالة، إن الإقبال هذا العام علي سحب الكتب الخارجية يتراوح بين المتوسط وفوق المتوسط نظرا لارتفاع الأسعار، ومع ذلك فأولياء الأمور حريصين عي شراء الكتب لاعتيادهم علي ثقافة حل التدريبات والمذاكرة من الكتب الخارجية.

 

وأشار أحمد رشدي أحد البائعين بأحد المكتبات، أن أسعار الكتب الخارجية بلغت لسلسة  كتاب "قطر الندي" لمرحله kg1 و kg2 في مواد اللغة العربية والرياضيات 23 جنيهًا واللغة الإنجليزية 10 جنيهات.

 

وأضاف أن عملية شراء الكتب الخارجية تتركز بشكل أكثر في المرحلة الابتدائية بجميع المواد خاصة بالنسبة لسلسة كتاب سلاح التلميذ، الذي يصل سعره بالصف الثاني والثالث الابتدائي 28 جنيهًا، في حين يبلغ بالصفوف الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة الابتدائية 30 جنيهًا، أما كتاب الأضواء، ففي مادة اللغة العربية بالسنة الرابعة الابتدائية فيبلغ السعر 38 جنيهًا والرياضيات بسعر 27 جنيهًا والدراسات الاجتماعية 28 جنيهًا والعلوم 26 جنيهًا.

 

وأوضح رشدي المحمدي، أن السحب علي كتب المراجعة والتدريبات ككراسة الأول سيكون بعد بداية الدراسة بشهر وقبل مواسم الامتحانات.

 

وأشار محمد موسي أحد الباعة، أن عملية السحب هذا العام في المرحلة الإعدادية والثانوية العامة علي سلسلة كتب الامتحان والمعاصر في جميع المواد مرتفعة جدا مقارنة بباقي الملخصات الخارجية لسمعتهم الجيدة في الأوساط التعليمية، مشيرًا أن سعر كتاب الامتحان في المرحلة الإعدادية بمادة اللغة العربية للصف الأول والثاني والثالث الإعدادي يبلغ 39 جنيهًا والرياضيات للصف الأول الإعدادي 28 جنيهًا وللصف الثاني 29 جنيهًا،  والصف الثالث للرياضيات معاصر بسعر 30 جنيهًا، بينما المعاصر لمادة الدراسات الاجتماعية والعلوم للصف الأول والثاني والثالث الإعدادي بسعر 29 جنيهًا.

وأضاف موسى، أن الإقبال والسحب في مرحلة الصف الأول والثاني والثالث الثانوي يكون علي كتاب الامتحان بينما المعاصر الإقبال عليه في الرياضيات للصف الثالث الثانوي فقط، مضيفا: أن سعر كتاب الامتحان لثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية 57 جنيهًا والتاريخ 65 جنيهًا والجغرافيا 65, والكيمياء60جنيهًا، والفيزياء كتاب الوافي بسعر 60 جنيهًا كتاب شرح فقط منفصل عن الملحق، الامتحان في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي بسعر 25 جنيهًا وللصف الثاني 22جنيهًا وللثالث الثانوي 55 جنيهًا، بينما المعاصر للصف الثالث الثانوي الاستاتيكا 37 جنيهًا والجبر 48 جنيهًا وخمسون قرشًا والتفاضل 46 جنيهًا وخمسون قرشًا والديناميكا 38 جنيهًا.

 

وقال محمد الأسيوطي أحد الباعة، إنه يعتقد أن عملية شراء الملخصات الدراسية هذا العام سوف تتأثر مقارنة بالأعوام السابقة لزيادة ارتفاع أسعار الكتب بنسبة وصلت إلي ما يزيد عن 30 %، كما أن هناك حالة توتر بسبب التصريحات الصادرة عن قيادات وزارة التعليم بشأن إلغاء الكتب الخارجية وحظر إعطاء التراخيص لدور النشر وهو ما طبق بالفعل علي مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

 

وأضاف الأسيوطي، أن الإقبال عنده يتركز في كتاب "جيم" لمادة اللغة الإنجليزية أولى ثانوي بسعر 60 جنيهًا وثالثة ثانوي 75 جنيهًا، وكتاب برافو فرنساوي للغات لثالثة إعدادي بسعر 60 جنيهًا، وللصف الأول والثاني الثانوي فرنساوي كتاب "أميري" بسعر 60 جنيهًا وللصف الثالث الثانوي 70 جنيهًا، بينما أكد علي عدم توافر هذا الكتاب لمواد اللغة الألمانية والإيطالية.