الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يشارك فى فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والتكنولوجيا باليابان

كشكول

غادر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مساء أمس الجمعة متوجهًا إلى اليابان؛ للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا فى المجتمع بمدينة كيوتو اليابانية خلال الفترة من 7-9 أكتوبر الجارى، وذلك بدعوة من كوجى أومى مؤسس ورئيس المنتدى، والذى يعقد سنويًا تحت رعاية الحكومة اليابانية، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون بين الدول المشاركة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبحث آليات نقل التكنولوجيا بين الدول وبعضها، ودور العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاستفادة من الخبرات المشتركة وخاصة فى المجالات ذات الأولوية للدول المشاركة فى هذا المنتدى فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وخلق المبادرات والأفكار الابداعية الجديدة، فضلاً عن أنه يعد فرصة متميزة للمناقشات المفتوحة والتباحث بين جميع المشاركين فى المنتدى.

ويتناول المنتدى العديد من المحاور منها: الطاقة، وعلوم الحياة، والهندسة والابتكار، والبيئة، والتعاون فى مجال العلوم والتكنولوجيا، والعلوم والتكنولوجيا والمجتمع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنية التحتية الاجتماعية.

كما تدور الجلسات العامة للمنتدى حول العديد من الموضوعات منها: العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل البشرية، والتنمية المستدامة، ودور تعليم العلوم والتكنولوجيا للمجتمع، ودور العلوم والتكنولوجيا فى مجال الأعمال المالية والتجارية، ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تغيير المجتمع، وتقديم الرعاية الصحية للعالم، والبحث والابتكار، والتنمية والاستدامة لمستقبل البشرية.

ومن المقرر أن يستعرض الوزير رؤية مصر فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى خلال مشاركته فى الجلسة الافتتاحية الرئيسية ضمن قيادات عالمية فى مجال التعليم.

وعلى هامش فعاليات المنتدى يشارك عبد الغفار  فى اجتماع المائدة المستديرة لوزراء العلوم والتكنولوجيا المشاركين فى المنتدى على مستوى العالم، والتى ستقام يوم 7 أكتوبر الجارى، كما يلتقى بوزير التعليم اليابانى لمناقشة سبل تعظيم الاستفادة من التجارب اليابانية للتعليم فى مجالات التعليم العالى والصحة والتربية والتعليم، فضلاً عن لقائه مع عدد من الوزراء الأفارقة المشاركين فى المنتدى استكمالا لدور مصر على الصعيد الإفريقى فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

كما يتضمن برنامج زيارة الوزير لليابان أيضًا زيارات لبعض الجامعات اليابانية، ويلتقى مع بعض رؤساء الجامعات اليابانية؛ لمناقشة آلية إنشاء فروع لهذه الجامعات اليابانية فى مصر، وكذلك بحث سبل التعاون مع الجانب الياباني في مجال الكليات التكنولوجية؛ للاستفادة بما يمتلكه الجانب الياباني من رؤية علمية وإمكانات عالية في الصناعات المختلفة.

كما يلتقى الدكتور عبد الغفار مع نائب رئيس هيئة التعاون الدولى اليابانية (JICA)؛ لبحث آخر مستجدات المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، ويعقد لقاء مع المبعوثين المصريين فى اليابان.

ومن المقرر أن يلقى الوزير محاضرة حول السلام وعلاقته بالتعليم في جامعة هيروشيما بحضور قيادات الجامعة وعمدة هيروشيما.