الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل.. وفاة ناخبين أثناء الإدلاء بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية 2024

كشكول

نعت الهيئة الوطنية للانتخابات، وفاة اثنين من المواطنين أثناء قيامهما بالإدلاء بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية 2024، مشيرة إلى أن المواطنة عزيزة توفيق محمود علي رجب، وافتها المنية عن عمر يناهز 63 عاما أثناء تواجدها للإدلاء بصوتها الانتخابي أمام إحدى لجان الاقتراع بدائرة قسم ثالث مدينة نصر بالقاهرة، إلى جانب المواطن صابر توفيق صابر يوسف، والذي وافته المنية عن عمر يناهز 55 عاما خلال قيامه بالإدلاء بصوته أمام إحدى لجان الاقتراع بمدينة نبروه في محافظة الدقهلية.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات – في بيان لها اليوم – وجود إقبال كثيف في مختلف لجان الاقتراع بجميع المحافظات، من المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنها دفعت بقضاة احتياطيين لتسريع وتيرة عمليات التصويت حرصا منها على التيسير على الناخبين.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية، تمضي بانتظام في مختلف لجان الاقتراع، وذلك من واقع تواصلها الدائم والمستمر مع كافة اللجان العامة ولجان المتابعة ولجان الاقتراع الفرعية.

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن إقبال المواطنين على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، بدأ مع الساعات الأولى لصباح اليوم الأول من الأيام الثلاثة المخصصة للانتخابات الرئاسية، لافتة إلى رصد سير ومجريات الاقتراع من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، يشير إلى استمرار توافد الناخبين بصورة كبيرة على نحو فاق كل توقع.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها سارعت بالدفع بالعديد من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية، من القضاة الاحتياطيين، إلى عدد من لجان الاقتراع الفرعية المنتشرة، وذلك لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين، مشددة على حرصها على مجابهة الزحام وكثافة التصويت وتيسير عملية الاقتراع قدر المستطاع.

وعبرت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن تقديرها العميق لجموع أبناء الشعب المصري، مشيرة إلى أنهم أظهروا وعيا عميقا بأهمية المشاركة الإيجابية الفاعلة في الاستحقاق الانتخابي المهم، والتمسك بإعمال حقوقهم الدستورية والقانونية.

الانتخابات الرئاسية 2024

والانتخابات الرئاسية 2024 هى خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، وتكتسب الانتخابات الرئاسية 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية في مسار الدولة نحو التحول الديمقراطي والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتي أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطني جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتضم قائمة المرشحين في انتخابات الرئاسية كلا من: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي رمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.