الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي 2024

طلاب الثانوية
طلاب الثانوية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي خلال العام الدراسي الحالي 2023 - 2024.

 

مواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي 2024

وكشف المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحان اللغة العربية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2023/2024، للصفين الأول والثاني الثانوي، وتوزيع الأسئلة والدرجات، والضوابط العامة للورقة الامتحانية.

 

وحسب المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم،  تكون أسئلة امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي في حدود المقرر الدراسي المستهدف، وتتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها، وتغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة؛ لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطالب.
 

وتتدرج أسئلة امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي في من الأسهل إلى الأصعب،  توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة، وتكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

 

وتستوفي ورقة امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي البيانات الأساسية "المرحلة – الصف – المادة – الزمن – الدرجة – الفصل الدراسي"، وجودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقروئيتها؛ (حجم الخط – نوع الخط – المسافات بين السطور).
 

- بالنسبة للمحتوى الذي تقيسه أسئلة امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي، ما تمت دراسته من توزيع لمنهج اللغة العربية المقرر من مكتب مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، في جمهورية مصر العربية.

ويقيس امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي نواتج التعلم للمجالات الآتية:

  • القراءة: فهم النص المقروء واستيعابه وتذوق النص ونقده.
  • النصوص والأدب والبالغة: تحليل النص الأدبي وتذوقه نصوص، معرفة خصائص الأساليب الأدبية وأنماطها، تطبيق المفاهيم البلاغية التي درسها).
  • التراكيب اللغوية أو القواعد: يتعرف الجملة العربية، ويتعرف الأساليب اللغوية، ويتعرف تغيرات بنية الكلمة.
  • الكتابة "التعبير الإبداعي– الوظيفي": إنتاج الفكر وتنظيم كتابتها وانتقاء الكلمات والعبارات والجمل، وتكوين كلمات وجمل وفقرات.