الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "ليس بالذكاء فقط".. خبير تربوي يوضح عوامل تحقيق التفوق الدراسي

كشكول

قال د. تامر شوقى الخبير التربوى، إن كثير من أولياء الأمور والطلاب يعتقدون أن التفوق الدراسي ينتج فقط عن امتلاك الطالب لمستويات مرتفعة من الذكاء، ومع ذلك فقد أثبتت الدراسات النفسية الحديثة والخبرات الواقعية أن التفوق الدراسي لا يرتبط بشكل وثيق بالذكاء، على الرغم من أن الذكاء قد ييسر التحصيل الدراسي، فإنه قد لا يحقق التفوق.

وأضاف شوقى، أن دليل على ذلك أن الكثير من الطلاب مرتفعي الذكاء لا يحققون التفوق سواء في  سنوات النقل أو الشهادات العامة، والكثير من الأوائل يمتلكون مستويات عادية من الذكاء، مما يعنى ارتباط التفوق الدراسي بعوامل أخرى غير الذكاء.

عوامل تحقيق التفوق الدراسي

وبحسب الخبير التربوى يمكن تحديد عوامل تحقيق التفوق الدراسي كالتالي:

وضع دوافع

- امتلاك الطالب مستوى مرتفع من الدافعية للمذاكرة وخاصة إذا كانت تلك الدافعية نابعة من داخل الطالب، وليست نتيجة لعوامل خارجية مثل الحصول على رضا الوالدين. 

وضع طموحات

- وضع الطالب طموحات لنفسه في التفوق وسعيه إلى تحقيقها.

الصبر على المذاكرة

- صبر الطالب على المذاكرة ومثابرته حتى عندما يواجه صعوبات في مذاكرة أي مادة. 

تحقيق الفهم الكامل لأى درس

- وضع الطالب لنفسه عدة بدائل لتحقيق الفهم الكامل لأى درس فقد يلجأ أولا إلى الانصات إلى شرح المعلم  أو قد يلجأ إلى الكتب والمذكرات لفهم الدرس في حالة عدم فهمه له من المعلم أو قد يلجأ إلى المنصات التعليمية أو إلى سؤال زملائه عن النقاط غير المفهومة بحيث يصل في النهاية إلى هدفه. 

وجود مثل أعلى للطالب 

- وجود شخص أو نموذج أعلى للطالب سواء في البيت (مثل الأب أو الأخ أو الأم) أو خارج البيت (مثل معلم ما) يوجه الطالب للمذاكرة الصحيحة ويحفزه بشكل مستمر عليها. 

تلخيص الدروس

- اتباع الطالب الطرق الصحيحة للمذاكرة والتي تشمل تلخيص الدروس بنفسه، مراجعة دروسه بشكل مستمر أكثر من مرة، حل تدريبات متعددة على الدروس ومعرفته مدى صحة أو خطأ اجاباته حتى يعدل من أخطائه أولا بأول ويتقن الإجابات الصحيحة. 

معرفة طرق حل الأسئلة أو الإجابة عليها

- حرص الطالب على معرفة طرق حل الأسئلة أو الإجابة عليها وليس فقط معرفة الحلول أو الإجابات الصحيحة، لأن حفظ الإجابة الصحيحة يعنى أن يأتي السؤال بالنص في الامتحان بينما قد تحمل أسئلة الامتحان أفكارا جديدة.

الانصات بشكل جيد لشرح المعلم

- حرص الطالب على الانصات بشكل جيد لشرح المعلم لكل درس، لأن كثيرا ما يجد الطالب صعوبة في فهم بعض الدروس بسبب عدم تركيزه أثناء شرح المعلم لها وانشغاله بأمور أخرى أو حتى غيابه عن بعض الدروس.

تعلم المعلومات في كل درس

- حرص الطالب على تعلم المعلومات في كل درس واستيعابها بإتقان وذلك لأن تلك المعلومات غالبا ما ستبنى عليها المعلومات في الدروس اللاحقة وهذا يعني ضرورة عدم تركيز الطالب على حفظ المعلومات فقط من أجل الامتحان ونسيانها بعد ذلك، واحتفاظ الطالب في ذاكرته بالمعلومات الدراسية في مختلف السنوات وتماسكها مع بعضها يشكل لديه ما يسمى بالبنية المعرفية القوية التى هي أساس التفوق الدراسي.