الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنوفية تستضيف فعاليات اليوم الثالث لملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي

كشكول

استضافت أمس جامعة المنوفية فعاليات اليوم الثالث لملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبمشاركة 14جامعة عربية وأجنبية ومنها تونس والسعودية ولبنان ومغرب والعراق وسلطنة عمان والكويت والأردن واليمن وإستراليا والمكسيك وأوكرانيا وكندا.

 

وقد تضمنت إستضافة أمس والتي إقيمت تحت رعاية الدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس الجامعة، إقامة عرض مسرحي مغربي بقاعة الإحتفالات الكبرى في كلية الحقوق بمشاركة فريق عمل من جامعة عبد الملك السعدي تحت عنوان مسرحية البرزخ وذلك بحضور عدد كبير من الطلاب.

 

كما تستضيف جامعة المنوفية عدد من الوفود المشاركة في الملتقى من طلاب الجامعات وتوفير مقومات النجاح للملتقى وأماكن للتدريب وورش العمل لإتمام الفعاليات وإلتقاء الجامعات في إطار الأعمال الفنية وتقارب الثقافات المتنوعية عربيــًا وأجنبيــًا من خلال نافذة الفن المسرحي.

 

وتشمل فعاليات الملتقى مسابقه العروض المسرحية والتي تتسابق فيها مجموعة من العروض المسرحية، وعدد من الورش التدريبية متخصصة في الفنون المسرحية لنخبة من المدربين الدوليين المتميزين، والتي تقدم فيها أكثر من ٨٠ طالبــًا وطالبة من الجامعات المصرية إضافة إلى ١٢طالب عربي للمشاركة في الورش الدولية ووسوف ينتهي الملتقى بتوزيع جوائز التمثيل والإخراج والديكور والتأليف، بالإضافه إلى أفضل جائزة عرض متكامل.

 

كما تضمن الإطار الفكري للملتقي مجموعة ندوات وحلقة بحثية ومائدة مستديرة يتحاور فيها نخبة من الباحثين في مصر والعالم العربي تحت عنوان (المسرح الجامعي _ الواقع وآفاق المستقبل) ويعد الملتقي هو الأول من نوعه في مجال المسرح الجامعي في مصر ويقام بتنظيم من مؤسسة مصريين للثقافة والفنون، وتحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وبدعم من هيئة السياحة والجامعة البريطانية وجامعة المنوفية وأكاديمية طيبة.

 

وسوف يقوم على تحكيم العروض والمسابقات لجنة دولية مكونة من دكتور عبدالله العابر رئيس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية من دولة الكويت، والفنانة ماجدة منير من مصر، والمخرج حكيم حرب رئيس مختبر المسرح الجوال بوزارة الثقافة الأردنية، والفنانة شروق محمد من اليمن، والناقد محمد الروبي رئيس تحرير جريدة مسرحنا.

 

يذكر أن ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى هو الأول من نوعه فى مصر وتقام فعاليات هذه الدورة بمشاركة  وفود طلابية وفانين ونقاد من دول عربية وأجنبية وتستمر فعالياته حتى 7 أكتوبر وتحتضنها جامعات "القاهرة والمنوفية والبريطانية"، المركز الأوليمبى، أكاديمية طيبة، قاعة صلاح جاهين، مسرح وزارة الشباب والرياضة.