الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم عن صورة صلاة الجماعة: نسمح بها بشرط «عدم الإجبار»

كشكول

قال فاضل محمد فاضل، مدير التعليم الخاص بمديرية التربية والتعليم ببنى سويف، عن صورة «صلاة الجماعة» التي أثارت حالة كبيرة من الجدل بالتزامن مع بدء العام الدراسي، ويظهر فيها مجموعة من التلاميذ يؤدون الصلاة في فناء مدرسة ببني سويف، إن مدرسة «الأوائل» الخاصة التي التقطت فيها الصور تتبع مدارس «30 يونيو»، المتحفظ عليها ضمن ممتلكات الإخوان، وتديرها لجنة تابعة لمديرية التربية والتعليم، وتخضع للإشراف المالي والإداري للدولة.

وأضاف «فاضل»، في تصريحات صحفية، إن العاملون بالمدرسة اعتادوا منذ سنوات على جعل التلاميذ يؤدون الصلاة في «الفسحة».

وفى مثل هذا الوقت من العام الدراسي الماضي، أثيرت ذات القضية عندما تم تداول شائعة بأن الوزارة تمنع الصلاة داخل المدارس، وحينها أعلن أحمد خيري، المتحدث باسم الوزارة أن هناك تعليمات صارمة من دكتور طارق شوقي لجميع المديريات التعليمية بعدم منع أي طالب من الصلاة داخل المدرسة، مؤكدا أهمية غرس القيم الدينية للدين الإسلامي والمسيحي في أبنائنا الطلاب، ومساعدتهم على الالتزام والتمسك بدينهم، ولكن دون إجبار.

 

من جهتها، قالت إلهام أحمد، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة بوزارة التربية والتعليم، إن الصلاة حرية شخصية، وأالمدارس توجه الطلاب للصلاة لكن بعدم إجبار.

وأضافت لـ«كشكول»: «لن نسمح بأى خروج عن المألوف، وسنجري جولات فى مختلف المحافظات خلال الأيام المقبلة، وذلك بناء على تعليمات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم».

وشددت على أنها ستضع فى خطة المتابعات للمدارس على مستوى الجمهورية بند عدم إجبار الطلاب على الصلاة، في ظل  أن الأمر يأتى بـ«التوجيه والمحبة وليس الضغط».