الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل| أزمة السكر.. الحكومة تلجأ للاستيراد وسط ارتفاع الأسعار وشح المعروض في الأسواق

كشكول

كشفت مصادر بوزارة التموين أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعتزم البت في مناقصة لاستيراد 50 ألف طن سكر خام يوم السبت المقبل بهدف المساهمة في زيادة المعروض المحلي، بحسب ما نقله موقع العربية Business.

وأوضحت المصادر أن المناقصة الجديدة سترفع إجمالي واردات السوق من السكر فوق 400 ألف طن هذا العام، لكنها لا تزال غير كافية لتغطية الفجوة المقدرة بأكثر من 800 ألف طن سنويًا.

وكان د. علي المصيلحي، وزير التموين، أكد في وقت سابق أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة ظاهرة تجميع السكر بالتنسيق مع السلاسل التجارية.

وقال الوزير إن "وزارة التموين حاكم عسكري في مجال عملها وستتخذ عقوبات صارمة ضد المخالفين".

وتابع أن كميات السكر الموجودة تكفي حتى 2024، مشيرا إلى أن تكلفة الإنتاجية العالمية تزيد عن 800 دولار للطن.

وأضاف: "إن شاء الله هناخد وقتنا وهنحط النقاط على الحروف خلال أسبوع، مع تعاون الجميع هنلاقي الدنيا مستقرة".

وبحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن المخزون الإستراتيجي من السكر يكفي حتى شهر أبريل من العام المقبل، لكن هذا المخزون يخص السكر التمويني وليس السكر الحر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مصر أزمة في السكر، وسط اتهامات للمصانع بعدم ضخ كميات إضافية تواجه الطلب الكبير الموجود بالسوق حاليا، وعدم طرح عدد كبير من كبار التجار والموزعين لكامل الكميات الموجودة في المخازن.

وتنتج مصر نحو 2.7 مليون طن، في حين يبلغ متوسط الاحتياجات السنوية 3.5 مليون طن تقريبًا، كما تزرع مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.