الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

7 طرق كفيلة لتحبيب طفلك في المذاكرة.. تعرفي عليهم

كشكول

يصعب على الأطفال قبول فكرة الالتزام بالمذاكرة بشكل مستمر لاسيما بعد فترة راحة وإجازة انشغلوا فيها بالألعاب أو مشاهدة التلفاز، والكثير من الأمهات تلجأ للضرب والغضب والتعنيف لتعليم أطفالها، مما يؤدي إلى نتائج سلبية.

 

إلا أن الأمر يتطلب الهدوء واتباع أساليب إيجابية تكسب حب الطفل للمذاكرة، وذلك من خلال عدد من الطرق وفقًا لما نشره موقع "scholastic"، وتتمثل في:

 

1- النوم:

يجب أن يحصل الطفل على عدد ساعات نوم كافية قبل ذهابه للمدرسة، فعقل الطفل يحتاج إلى وقت كاف لاستيعاب المعلومات التي تم تخزينها في عقله.

 

2- المكان:

عليكي أن تختاري مع طفلك أفضل مكان للمذاكرة من وجهة نظره، والذي يجب أن يتسم بالهدوء والإضاءة الجيدة ويتميز بالهدوء، فلبي رغبته اتجاه المكان الذي يفضله لتحميسه للمذاكرة وليس نفيره منها.

 

3- العجلة:

اسعي لتوزيع وقت المذاكرة بالطريقة التي يراها طفلك مناسبة، فليس من الضروري أن يبدأ طفلك بالمذاكرة من لحظة وصوله للبيت، حدثيه، حاوريه، اتركي له المجال ليحدثك عن يومه الدراسي، علاوة على إتاحة الوقت له ليأكل ويأخذ قسطاً مناسباً من الراحة ثم ليذاكر.

 

فشعور الطفل بالتعب وإثقال كاهلة بإطالة وقت الدراسة، قد يكون السبب وراء كره الطفل للمذاكرة ومحاولته للتهرب منهاـ لذا اتركي له وقت للاسترخاء من وقت لأخر.

 

4- الإجبار:

لا تفرضي عليه بماذا يبدأ مذاكرته، افسحي له المجال ليختار أي المواد التي يريد البدء بها، فهذا يزيد اهتمامه وحبه للمذاكرة، وعادة يفضل أن تشجعيه على البدء بتلك المواد التي تحتاج لوقت أكثر.

 

5- التشجيع:

من الضروري تشجيع طفلك وتحفيزه على بذل قصارى جهده أثناء المزاكرة، ويمكنك تشجيعه من خلال صناعة كروت صغيرة ملونة مكتوب عليها نشاط أو لعبة يحبها طفلك و اوعديه في حالة مثلا حصوله على الدرجة النهائية، أو في حالة إنهاء واجبه طوال الأسبوع في المواعيد المحددة، فسوف تكافئيه بها.

 

6- الحس الحركي:

عليكي أن تنوعي في الأداء الحركي أثناء مذاكرة طفلك، بمعنى أن يحفظ معنى درس اللغة الانجليزية وهو يقفز على الحبل، أو أن يتعلم العد وهو يحجل على قدم واحدة أو غيرها من الحركات.

 

7- الراحة:

من الطبيعي ألا يستطيع الطفل التركيز لفترات طويلة بشكل مستمر كساعتين أو ثلاث لذلك يجب أن يكون هناك فترات من الراحة القصيرة أثناء المذاكرة حتى يستطيع استعادة تركيزه مرة أخرى واستكمال ما يقوم به بشكل أفضل.