الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب نفسي يوضح طرق تعزيز ثقة طفلك بين أصدقائه

كشكول

قال الدكتور علي عبدالراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، إن الثقة بالنفس هي تحقيق لصورة الذات، فكل طفل لديه هوية يجب أن يتعرف عليها ويبنيها من خلال التنشئة الاجتماعية والقيم التي يتلقاها من الأب والأم.

 

وأضاف عبدالراضي، في تصريح خاص لـ«كشكول»، أن هناك العديد من المشاكل التي تتسبب في ضعف ثقة الطفل بنفسه، وتكسير مفهوم تصميم الذات لديه، وعلى رأسها الانتقاد الكثير بدون داعي، أو مقارنته بأقاربه أو بأصدقائه، فضلًا عن ربط الأسرة كل شئ بالمال كالحديث عن تقييم الآخرين وفق ملابسهم، وتقديرها بقيمة معينة مع ذكر المبلغ وكذلك مع الألعاب والمأكل الأمر الذي يجعل الطفل يربط حياته بالماديات التي تجعله يتباهي بنفسه.

 

وأكد استشاري العلاج والتأهيل النفسي، أن من أهم ما يقوي ثقة الطفل، هو الإستماع له، وإحترامه أمام الآخرين مهما كانت صلة القرابة، بجانب شعوره بالقبول وسط أهله وأصدقاؤه، وعدم المبالغة فيما يفعله الطفل فهذ يشعره أنه وصل لأعلى الدرجات فتقل رغبته في التعلم، بالإضافة إلى ضرورة تعليم الطفل الصدق وعدم الكذب ويجب أن يبدء ذلك من عند الأبوين.

 

وأشار إلى أن ضعف الذات هو حصيلة معاملة الأسرة والمعاملة الخارجية له، لذلك نصح كل أب وأم بقرائه كتاب الدكتور إيهاب ماجد "إبنك على ما تربيه" ليكونوا على وعي ببناء صورة النفس والصورة الجيدة للشخصية السوية.