رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

أبوالنور: عناية مركزة ومستشفيان للطفل والحروق ومصنع للأدوية قريبًا في "قناة السويس"

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 02:42 م
كشكول
محمود الكيلانى - أحمد كمال
طباعة

منع السياسة و«البناطيل المقطعة والشورتات» فى «قناة السويس»



نتعامل مع الأساتذة المنتمين لـ«الإخوان» بالقانون.. وتحويل من ثبت عليه الاتهام للتأديب

قال الدكتور عاطف أبوالنور، القائم بأعمال رئيس جامعة قناة السويس، إن لديه خطة طموحة للفوز بجائزة الرئيس لأفضل جامعة مصرية، من خلال تقديم عدة خدمات مجتمعية على رأسها الخدمات العلاجية التى تقدمها مستشفيات الجامعة للمواطنين.
وأضاف «أبوالنور»، فى حواره لـ«كشكول»، أنه يشجع على التثقيف السياسى للطلاب، لكنه يرفض ممارسة السياسة داخل الحرم الجامعى، مشددًا على تمسكه بأهمية احترام الأخلاق والقيم المصرية الأصيلة والالتزام بالزى اللائق الذى يتناسب مع طلاب العلم.

كيف ستنافس فى مسابقة الرئيس عبدالفتاح السيسى لأفضل جامعة؟
-
مبادرة الرئيس لاختيار أفضل جامعة سنويًا أوجدت دافعًا مهمًا بين الجامعات للتطوير والتميز، وأبلغت جميع الكليات من أجل الوصول إلى أفضل خدمة تعليمية إلى جانب مواصلة عملية تطوير الجامعة، والمستشفيات الجامعية.
ومن المقرر فى هذا الإطار افتتاح وحدة عناية مركزة تضم ٣٥ سريرًا، والانتهاء من مستشفى الطفل إلى جانب مستشفى الحروق، إضافة إلى إقامة مصنع للأدوية، ومجمع صيدليات داخل الجامعة.
هل توجد توجهات سياسية داخل الجامعة؟
-
لا وجود لأى ممارسات أو توجهات سياسية داخل الجامعة، أنا أشجع على التثقيف السياسى والتوعية الثقافية فقط، وهو ما تسمح به اللوائح والقوانين المنظمة لسير العمل بالجامعات المصرية، من خلال الأنشطة الطلابية المختلفة.
كيف تعاملت مع أعضاء هيئة التدريس المتهمين بالانتماء للإخوان؟
-
حوّلنا عددًا من أساتذة الجامعة ممن ثبت انتماؤهم للإخوان إلى مجلس تأديب، ونحن نتعامل بالقانون مع أى اتهامات. وأؤكد رفضى القاطع وجود ممارسات حزبية أو تنظيمية بين الطلاب، أو أعضاء هيئة التدريس.
أين جامعة قناة السويس من التصنيفات الدولية؟
-
الجامعة حققت مراكز متقدمة فى أكثر من تصنيف عالمى، وآخرها بداية هذا العام بتحقيقها المركز الأول على مستوى مصر، والعاشر إفريقيًا، فى تصنيف لمنظمة إنجليزية. ونحن نهتم فى هذا الإطار بالبحث العلمى، وهو ما يتضح فى عدد الأبحاث العلمية المؤثرة والمنشورة فى مجلات معتمدة، وهى تقدم حلولًا لمشكلات منطقة القناة وسيناء.
هل تشارك جامعة قناة السويس فى خدمة المجتمع؟
-
الجامعة شريك أساسى فى جميع المشروعات القومية، خاصة المقامة على أرض محافظة الإسماعيلية، مثل مشروع الاستزراع السمكى، وأنفاق قناة السويس، وقناة السويس الجديدة.
ونقدم أبحاثًا مهمة فى مجال البيئة ومكافحة التلوث، والتسويق. وجامعة قناة السويس هى بيت خبرة متخصص يقدم الخبرات الاستشارية للهيئات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية من أجل خدمة البيئة وتنمية المجتمع.
كما نسيّر قوافل خدمية تتوجه إلى المواطنين فى القرى والمناطق النائية لتقدم خدماتها الطبية والبيطرية والزراعية والتثقيفية بالمجان.
ما الموارد الذاتية للجامعة؟
-
لدينا أكثر من ٧ آلاف موظف وعضو هيئة تدريس، ونعمل على تحسين تصنيف الجامعة من خلال الدورات التدريبية، والتنمية المهنية إلى جانب الاهتمام بمزرعة الجامعة، لكى تمد الجميع بالسلع الغذائية واللحوم، وهى خدمة تسهم فى مواجهة ارتفاع الأسعار، ودعم جميع العاملين بالجامعة، كما تمد المدن الجامعية بالعديد من السلع والمنتجات.
كما توفر المزرعة الخضر والفاكهة، ومنتجات الألبان وعسل النحل، واللحوم الحيوانية، والدواجن، وكلها منتجات آمنة مطابقة لمواصفات الأمن والسلامة الغذائية، وتخضع لاختبارات وفحوصات ولجان عديدة، قبل أن تصل ليد المستهلك، للتأكد من خلوها من أى كيماويات، وتقدمها مزارع ومعامل كليتى الزراعة والطب البيطرى للجمهور، بمنافذ بيع ثابتة داخل الحرم الجامعى، وتتوجه فى بعض الأحيان للجمهور خارج أسوار الجامعة، فى سيارات مجهزة لذلك.
كيف كان الأسبوع الأول من العام الجديد؟
-
بدأنا الاستعداد للعام الجديد مبكرًا، منذ نهاية العام الدراسى الماضى، بتجهيز المعامل والمبانى الجديدة إلى جانب المدرجات بجميع الكليات، وعددها ١٧ كلية، إلى جانب تجهيز معهد الاستزراع السمكى، ومعهد التقنية الحيوية.
ودخلت «كلية التكنولوجيا» الخدمة بعد قبول ١٢٥ طالبًا وطالبة بمجموع ٩٤.٥٪، ومصروفات تقارب كلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية، فى حدود ١٠ آلاف جنيه، وهى كلية فريدة من نوعها فى مصر.
ماذا عن المدينة الجامعية؟
-
أجرينا صيانة شاملة للمدينة الجامعية التى تضم ٣ آلاف و٣٥٠ طالبًا وطالبة، وأنهينا عملية تسكينهم، بعد فحصهم طبيًا للتأكد من خلوهم من أى أمراض معدية.
ولا نغفل تنظيم الأنشطة الرياضية المختلفة مثل دورى المدن الجامعية، إلى جانب وجود قاعات استذكار مهيأة داخل المدن الجامعية للجامعة.
هل وضعتم ضوابط جديدة للطلاب بالجامعة؟
-
أصدرت قرارًا بمنع دخول الطلاب فى حالة ارتداء «بناطيل مقطعة» أو «شورتات»، ولدينا لوائح صارمة بهذا الشأن، كما أصدرت تعليمات بمنع دخول الحيوانات الأليفة إلى الحرم الجامعى، أو دخول السيارات التى لا تحمل تصاريح دخول، ووجهت إدارة الأمن الجامعى بحفظ النظام داخل الحرم الجامعى، من أجل مصلحة وأمن وسلامة الطلاب والمنشآت.
وطورنا المكتبات الجامعية وتأكدنا من توفر خدمة الإنترنت حتى يتمكن الطلاب من تحصيل العلم وإجراء الأبحاث فى سهولة ويسر.

 

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads