الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب نفسي: جلوس التلميذ على المقعد الأول يجعله أكثر ذكاءً "اعتقاد خاطئ"

كشكول

عبر الدكتور علي عبدالراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، عن استيائه من الاعتقادات الخاطئة لأولياء الأمور بأن تسابق الأطفال على الجلوس في المقاعد الأمامية يجعله أكثر ذكاًء، وأن المعلم لن يتفاعل سوى مع الطلاب الجالسين في الصفوف الأولى، مشيرًا إلى أنها اعتقادات خاطئة لا أساس لها من الصحة.

وأضاف عبدالراضي، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن المعلم يجب أن يمر بين الصفوف والمقاعد لتوصيل المادة التعليمية لجميع الطلاب بمختلف مقاعدهم، وذكاء الطالب يعتمد على مدى تفاعله على المعلم في الفصل ومدى تطبيق المادة العلمية في المنزل مع أبويه، مشيرا إلى أن التزاحم بين الطلاب ينتج عنه العديد من الأزمات كالتشتت والضغينة.

وشدد استشاري العلاج والتأهيل النفسي، على ضرورة الالتزام بفلسفة التربية الإيجابية، وعدم تدخل أولياء الأمور في الوساطة لأبنائهم بالجلوس في الصفوف الأمامية لأن الطفل سيتحول مع الوقت لشخص اعتمادي مدفوع إلى ممارسة العنف والتنمر.

وطالب وزارة التربية والتعليم، بنشر دوريات وخطابات عن عملية البيئة التعليمية، وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين للتعامل مع الطلاب بحكمة، مع وضع خطة لكيفية توزيع الطلاب وفقا لطول الطفل ومقياس نظره ولبنيته الجسدية.