الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تحدثي معه.. نصائح للأم للتعامل مع الطفل المتنمر

كشكول

يعد التنمر من المشكلات التي يواجهها الطفل في المراحل العمرية الأولى من عمره حيث يكون الطفل مايزال يتعلم كيفية التعامل مع مشاعره ومهاراته الاجتماعية المختلفة، وله تأثير سلبي عليه لا محال على المدى الطويل ولابد من معالجته بصورة سريعًا تجنبًا لمواجهه العديد من المشكلات في حياته فيما بعد

وفي تلك السطور نوضح ارشادات للأم للتعامل مع ابنها المتنمر:

بداية يقول الدكتور على عبد الراضي الإخصائي النفسي، أن الطفل العدواني الذي يُعاني من اضطراب السلوك، يشعر بالسعادة بتعديه على غيره، موضحًا أن الطفل الذي يتبنى ذلك السلوك يترجمه بشكل لفظي عن طريق الاعتداء على غيره.

والأسباب هي:

1- العنف المنزلي:

من الممكن أن يكون الطفل متعرض للعنف المنزلى من قبل أحد الأبوين، فإنه يتبنى السلوك ذاته ويفرغ غضبه على الشخص الأضعف منه، وهو ما يعرف بـ"الإزاحة" أي تفريغ الطاقة العدوانية التي تعرض لها الطفل.

2- الكارتون:

لابد أن تكوني على حذر من مشاهدة ابنك التلفاز بصورة فردية بل كوني على وعي بما يشاهده فالكارتون يشمل مشاهد عنف قد تضر به وينتج عنها وصفة بالعدوانية لا محال

3- انشغال الأهل:

قد يكون كل وقتك منصب على البيت وشغل البيت ومهمله النقاش مع ابنك ولا تعطيه اهتمام هذا ينمي لديه السلوك غير السوي.

 

وقدم عبد الراضي بعض الحلول وهي:

1- التنسيق مع المدرسة

على الآباء ضرورة التنسيق مع المدرسة حتى يكف الطفل عن تبني هذا السلوك، عن طريق وضع خطة مع مدرسيه لمتابعته، وعقابه إذا قام بالتعدي على غيره ولكن دون استخدام العنف.

 

2- تناقشي معه

حددي وقت لتجلسي مع ابنك من الضرورى ذلك حتى يشعر الابن بحنانك وعطفك عليه.

 

3- القصص مهمة

حاولى أن تعودي ابنك على الحكي عن طريق قصة على سبيل المثال توضح نهاية مأساوية للطفل الذي يأذي الآخرين، وقصة عن الذكاء، وكيف أنه أفضل من القوة.

4- اعرضي له أفلام كارتونية تؤكد على ذلك، واشرحي له كيف أن توم وجيري المفضلين لدى الجميع، تحرض على العنف.

5- لا تسخري من طفلك بل شجعيه وتعاملى معه باللين والحكمة، واشركي الاب في التعامل معه بنفس المنطق.