الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

طلاب الثانوية العامة يكشفون الحلو والمر في النظام الجديد

كشكول

تتباين ردود الأفعال حول نظام الثانوية العامة الجديد بين مؤيد ومعارض، حيث يجد الكثير من الطلاب أنه خطوة للأمام بينما يرى آخرون أنه سيزيد الأمر صعوبة لاسيما مع استخدام التابلت الذي لايزال يجهل استخدامه الكثيرين.

من جهته أشاد الطالب محمود محمد، الطالب بالصف الأول الثانوي، بالنظام الجديد للثانوية العامة بالتعليم عن طريق التابلت، مشيرا إلى أنه سيشجع الطلاب على المذاكرة وسيقضى على الدروس الخصوصية.

وأضاف محمود أن اتباع النظام التراكمي باحتساب مجموع الثانوية العامة على 3 سنوات له سلبيات وابجابيات، موضحا أنه سيتطلب بذل مجهود فى الـ3 سنوات لأن إخفاق سنة سيؤثر على المجموع الكلي.

وأثنى على نظام التحاق الكليات بالقدرات كى يختار الطالب ما يرغب فى دراسته ولا يجبر على الدراسة بكلية غير محببة له تحت إكراه المجموع.

فيما قال عمر عبدالرحمن الطالب بالصف الأول الثانوي، (هيبقى فيه فوائد كتير لنظام الثانوية العامة الجديد ومنها اننا لازم نروح المدرسة وأن مفيش كتب واللى قلقان منه ان مفيش دروس خصوصية وممكن الطالب مايستوعبش كل المنهج عن طريق التابلت).

وقال عبدالله سيد الطالب بالصف الأول الثانوي، إن نظام الثانوية العامة الجديد بالتعليم عن طريق التابلت سوف يعتمد على الفهم وليس الحفظ، وسيجعل الطالب يواظب على الذهاب للمدرسة كما أنه سيقضي على ظاهرة الدروس الخصوصية.

وأضاف عبدالله أن النظام التراكمى باحتساب الثانوية العامة على 3 سنوات سيحفز الطلاب على المذاكرة وبذل مجهود مضاعف خلال الـ 3 سنوات حرصًا منهم على الحصول على مجموع يؤهلهم على الالتحاق بالكلية التى يرغبون بها.

بينما رأت سما محسن طالبة بالصف الأول الثانوي أن نظام الثانوية العامة الجديد بالتعليم عن طريق التابلت سيصعب المهمة الدراسية على الطلاب، وهناك الكثيرين لم يجهلون التعامل معه.).

فيما قالت هناء القرش ولى أمر طالبة بالصف الأول الثانوي، إن نظام الجديد فى الثانوية العامة باحتساب مجموعها على 3 سنوات سيزيد من معاناة الآباء فى الدروس الخصوصية لأن ذلك سيتطلب أخذ الطالب دروس بجميع المواد خلال الـ 3 سنوات.

ومن جانبه قال الخبير التعليمي كمال مغيث إن نظام الثانوية العامة الجديد التى أعلنت وزارة التربية والتعليم على تصريحات لم يفهمها الأغلبية العظمى من الخبراء والطلاب بعد، مرجعًا ذلك لعدم التخطيط والتنظيم الجيد لهذا النظام من جانب مسئولي التعليم.

واقترح مغيث تنفيذ النظام الجديد على عينة عشوائية من المدارس وإذا حققت التجربة نجاح تعمم علي جميع مدارس الجمهورية، مشيرًا إلى عدم استطاعة أى شخص الإدلاء بإيجابيات أو سلبيات التعليم عن طريق التابلت بمصر لأنه لم يجرب بعد.