السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية: تطبيق اللائحة الخاصة بالنزاهة العلمية علي "الماجستير والدكتوراه"

كشكول

أوصى مجلس الدراسات العليا والبحوث في اجتماعه برئاسة الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بمعاملة الطالب الغير مصري والحاصل علي الجنسية المصرية معاملة المصري.

 

وتم التأكيد خلال المجلس علي وكلاء الدراسات العليا بعدم إعتماد أي مقترحات للخطط البحثية للماجستير أو الدكتوراه إبتداءمن 1/9/2018 إلا بعد موافقة لجنة أخلاقيات رعاية وإستخدام حيوانات التجارب في التعليم والبحث العلمي.

 

ووافق المجلس علي تطبيق اللائحة الخاصة بالنزاهة العلمية والمعتمدة من مجلس الجامعة علي أن يتم تطبيقها علي جميع رسائل الماجستير والدكتوراه إعتباراً من 1/12/2018، مؤكدا علي ضرورة قيام جميع كليات ومعاهد الجامعة بتضمين لوائحها للدراسات العليا التي يتم تعديلها بإعداد مقرر عن النشر العلمي وتصميم التجارب والكتابة العلمية، بحيث يتم تدريسه للطلاب بعد قيامهم بالتسجيل للدرجة بالكلية أو المعهد.

 

وأحيط المجلس علما بالقرار رقم (59) لسنة 2018 بخصوص المصروفات الدراسية لطلاب الدراسات العليا المستجدين في خريف 2018 وفقاً للساعات المعتمدة.

 

كما تم التأكيد علي السادة الوكلاء بعدم العمل بالقواعد العامة الموحدة الإسترشادية للساعات المعتمدة بجامعة الإسكندرية الجديدة إلا بعد صدور القرار الوزاري الخاص بذلك.

 

وأوصى المجلس بإضافة مشرف من الصناعة أوالمجتمع المدني كخبراء للجنة الإشراف لرسائل الماجستير والدكتوراه وذلك لربط الأبحاث العلمية بمتطلبات المجتمع فضلاً عن الإرتقاء بتصنيف الجامعة في التصنيفات الدولية المختلفة، كلما أمكن ذلك.

 

كما أوصى المجلس بعدم تكرار إختيار أعضاء لجنة الحكم والمناقشة ذاتها للرسائل داخل القسم العلمي بقدر الإمكان مع التوصية بإختيار أعضاء من خارج القسم، كلما أمكن ذلك.

 

وأوصى بضرورة بدء الدراسة العملية وإجراء البحث العلمي للرسائل مبكراً ويقترح أن تبدأ بعد إجتياز الطالب لعدد 6 ساعات علي الأقل من بدء الدراسة والتسجيل حفاظاً علي مستقبل الطالب وإنهائه لدراسته وحصوله علي الدرجة دون الحاجة لإعادة المقررات الدراسية.

 

ووافق المجلس على تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين جامعة الإسكندرية والمراكز الإستكشافية لوزارة التربية والتعليم بالإسكندرية من خلال مشاريع مشتركة تفيد المجتمع المصري وتنمية مهارات الطلاب في التعليم قبل الجامعي، وذلك بتدريب 570 طالب من المدارس المختلفة بمحافظة الإسكندرية ومن أهم تلك المشروعات (مشروع كابستون) والذي يهدف المشروع لتنمية مهارات الأطفال في البحث العلمي وتدريب الطلاب علي التعليم ما قبل الجامعي علي مهارات البحث العلمي، ومشروع (تاريخ جامعة الإسكندرية) ويهدف المشروع إلي التعريف بتاريخ جامعة الإسكندرية والتطورات التي مرت بها وتعريف طلبة ماقبل التعليم الجامعي بكليات الجامعة، ومشروع (إزرع حياة) ويهدف المشروع لتعليم الأطفال كيفية زراعة الأماكن الجافة سواء في البيت أو في المركز، والتعرف علي أنواع النباتات والتربة، ومشروع (رسالة طالب) ويهدف المشروع لتنمية خيال الطلاب لنموذج محاكاة لتحضير رسالة ماجستير أو دكتوراه أو بحث علمي في صورة رسالة يقدمها الطالب.

 

وبناء علي توصية المجلس الأعلي للجامعات لنواب الدراسات العليا بجلسته المنعقدة في 12/9/2018 بضرورة إشتراك الطلاب في بنك المعرفة المصري EKB علي أن يكون ذلك شرط تسجيل مقررات للطلاب والسفر للبعثات أو الإشراف المشترك أو السفر للمؤتمرات أو التقدم للترقيات أو الإعارات وأيضاً كشرط للتقدم لجوائز الجامعة.