السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"إي الحكاية؟".. صفوف لن تذهب إلى المدرسة أول يوم دراسة

طلاب المدارس
طلاب المدارس

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون أول يوم دراسة للصفوف الأولى فقط لجميع المراحل التعليمية "رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي والثانوي"، للتعرف على أماكنهم في الفصول والتوزيع ومنعًا للتكدس بين الطلاب وحسن استقبال الطلاب والاحتفال بهم في أول يوم دراسي.

 

صفوف لن تذهب إلى المدرسة أول يوم دراسة

وقال وزير التربية والتعليم، إنّه يتم استكمال حضور باقي طلاب المدرسة بجميع المراحل التعليمية في اليوم الثاني، مؤكدًا أنّ أمن وأمان الطالب أولوية، والدولة المصرية مهتمة بأبنائها وبتطوير العملية التعليمية.

 

 

وعلى نفس الوتيرة، أعلن المركز الإعلامي والعلاقات العامة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، عن إعداد خطة لدخول الطلاب المدارس، خلال العام الدراسي الجديد لعدم حدوث تكدس أو تزاحم بين الطلاب على الفصول.

 

وأشار المركز إلى أن المخطط يهدف إلى منع حدوث أي حوادث أو ارتباك أو تزاحم خلال دخول الطلاب للفصل الدراسي، ولفت إلى تعليمات أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، والتى وجه فيها مدراء عموم وموجهي المدارس، بتنظيم سير العملية التعليمية.

 

على أن توزع كالتالى:

  •  يوم الأحد 1/10 (للصف الأول الابتدائى- الصف الأول الإعدادى- الصف الأول الثانوي).
  •  يوم الإثنين 2/10 (الصف الثانى الابتدائى- الصف الثانى الإعدادى- الصف الثانى الثانوى) مع تواجد الصف الأول من كل مرحلة.
  •  يوم الثلاثاء 3/10 (الصف الثالث الابتدائى- الصف الثالث الإعدادي- الصف الثالث الثانوي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.
  •  يوم الأربعاء 4/10 (الصف الرابع الابتدائي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.
  • يوم الخميس 5/10 (الصفين الخامس والسادس الابتدائي) مع وجود جميع الصفوف السابق ذكرها.

 

تعليق أولياء الأمور على قرار تنظيم أول يوم دراسة

وفي نفس السياق، أشادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بقرار وزير التربية والتعليم الخاص بتنظيم أول يوم دراسة وإلزام جميع المدارس على مستوى الجمهورية بتطبيقه.

 

واستكملت الحزاوي، في بيان لها اليوم الأحد: نتمنى أن يتم التنبيه على جميع المدارس بحل أزمة الجلوس على "التختة الأولى" داخل الفصل، وأن يتم ترتيب جلوس الطلاب وَفق معايير محددة؛ حتى لا يتجدد صراع ومعارك كل عام التي أدت في سنوات ماضية إلى وقوع ضحايا أو حدوث إصابات للطلاب.


وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: صراع الجلوس في التختة الأولى مشهد متكرر كل عام؛ اعتقادًا من أولياء الأمور أن أبناءهم عندما يفوزون بالمقعد الأول في الفصل سترتفع قدرتهم على التحصيل والتفوق والتواصل مع المعلم والانتباه المستمر.

 

وتابعت الحزاوي: هناك عدة مقترحات لحل تلك الأزمة قبل بداية العام الدراسي؛ أن يكون ترتيب الفصل وفقًا لقوة النظر، ويتم ذلك من خلال شهادة طبية من التأمين الصحي ومعيار الطول ووجود طلاب الدمج، ويمكن استخدام روتيشن للفصل كل أسبوع؛ بحيث يتغير مكان الطالب باستمرار، تحقيقًا للعدل، ولو هناك إمكانية داخل الفصول بعمل جلوس على حرف u أو على شكل دائري؛ فذلك يعتبر حلًّا مناسبًا.

 

واختتمت الحزاوي: نرجو من المدارس الاستفادة من قرار الوزارة الخاص بحل مشكلة الجلوس في الفصل، وكذلك الإعلان المبكر على جداول الحصص؛ وبالأخص المادة ذات الفروع، مثل اللغة العربية؛ بحيث يعلن ميعاد حصة كل فرع حتى لا يضطر الطالب إلى حمل جميع الكتب والكراسات للمادة؛ وحتى يتم التخلص من معاناة أولادنا في حمل الحقيبة المدرسية التي قد تؤثر صحيًّا عليهم.

 

خريطة العام الدراسي الجديد 2023- 2024

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد يوم 30 سبتمبر 2023 ويستمر حتى الخميس 25 يناير 2024.
  • تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2024، فيما ستبدأ امتحان الفصل الدراسى الاول 2023 -2024 لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.
  • بداية إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024، وتستمر لمدة أسبوعين وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024.
  • موعد بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 -2024 والذي سيبدأ يوم السبت 10 فبراير 2024 ويستمر حتى الخميس 6 يونيو 2024.
  • تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 25 مايو 2024، ويخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.
  • تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2024 السبت 1 يونيو 2024، وستبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 السبت 15 يونيو 2024.