الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم يكشف رؤية القيادة السياسية حول المدارس الرسمية الدولية

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أشاد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالمدارس الرسمية الدولية الـIPS في الإسكندرية، موضحًا أن القيادة السياسية وجهت بضرورة التوسع في هذه النوعية من المدارس التي تقدم تعليمًا مصريًا بمعايير عالمية.

 

رؤية القيادة السياسية حول المدارس الرسمية الدولية

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الإسكندرية، ولقاء مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة، إذ رحب محافظ الإسكندرية بالدكتور رضا حجازي، موجهًا له الشكر والتقدير على مجهوداته في تطوير منظومة التعليم والعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية لتتواكب مع متطلبات العصر، مشيرًا إلى أن تعداد سكان محافظة الإسكندرية يبلغ 5.5 مليون نسمة منهم 1.5 مليون طالب بالمراحل التعليمية المختلفة، وذلك بخلاف طلبة الجامعات.

 

وأضاف المحافظ، أنه داخل كل أسرة يوجد أكثر من طالب في مراحل التعليم المختلفة، ومن هنا لابد أن يكون الاهتمام بالتعليم بشكل أوسع وأكبر، مشيرًا إلى أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لقلة المشكلات التي تواجه المحافظة في العملية التعليمية وهذا يعتبر إنجازًا حقيقيًا وهذا التطور والجهد إنما يرجع لوزارة التربية والتعليم وما بذلته في حل هذه المشكلات وتخفيف الأعباء، ومنها كثافة الطلاب وعجز أعداد المعلمين المدرسين وعجز الإداريين.

 

وكان قد استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بمكتبة صباح اليوم، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في إطار بحث سبل التعاون بين الوزارة والمحافظة للارتقاء بالمنظومة التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وكذلك مناقشة استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد.

 

وشهدت زيارة وزير التربية والتعليم الفني والمحافظ افتتاح معرض سفراء الخير المجاني في المدرسة، والذي يقدم جميع مستلزمات المدرسة مجانًا، حيث يتضمن المعرض الزي المدرسي، والزي الرياضي المدرسي، والشنط المدرسية، والأدوات المكتبية، والأحذية ليتم توزيعها دون مقابل لمساعدة الطلاب غير القادرين.

 

وأثنى وزير التربية والتعليم الفني والمحافظ على هذا المعرض الذي يعد من الأعمال الخيرية؛ للمساهمة في رفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور، موجهًا الشكر لكل القائمين عليه، وحرص الوزير والمحافظ، على تفقد ورش العمل لقسم الملابس الجاهزة داخل المدرسة، واستعرضا تفاصيل إنتاج الطالبات للزي المدرسي للمحافظة، والذين أكدوا تلقيهم التدريب من خلال المدرسة على إنتاج الملابس بكافة أنواعها وتقديمها بأقل الأسعار.

 

وقد قام الدكتور رضا حجازى، واللواء محمد الشريف، بافتتاح مجمع مدارس الجمهورية الجديدة الرسمية التابع لإدارة شرق التعليمية، والذي يمتد على مساحة ٤٧٠٠ متر مربع، ويتضمن إجمالى عدد الفصول ٥٦ فصل دراسى، لجميع المراحل التعليمية بدءا من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، ويتضمن عدد ٨ فصول لمرحلة رياض الأطفال، وعدد ٢٤ فصلا للمرحلة الابتدائية، وعدد ١٢ فصلا للمرحلة الإعدادية، وعدد ١٢ فصلا للمرحلة الثانوية.

 

وقد تفقد وزير التربية والتعليم الفنى والمحافظ قاعات رياض الأطفال وعدد من فصول المدرسة، وقاعة التربية الفنية واستعرضا أيضا أعمال الطلاب الفنية أثناء حضورهم مركز تنمية القدرات الصيفى، وأشاد الوزير بأعمال الطلاب من رسومات، ولوحات، والرسم على المعادن، وحث الوزير الطلاب على الاستمرار فى ممارسة هوايتهم  وتنمية مهاراتهم الفنية.


كما افتتح وزير التربية والتعليم الفنى ومحافظ الإسكندرية معرض "أهلا مدرستى" بمدرسة الشهيد حسام السيد بهى الثانوية بنات التابعة لإدارة وسط التعليمية، والذي تنظمه مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع المحافظة لتقديم مستلزمات المدارس لأبناء المحافظة بسعر مخفض.

 

وتفقد وزير التربية والتعليم الفنى والمحافظ أركان المعرض والذى يتضمن كافة الأدوات والمستلزمات المدرسية للطلاب في مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة الزى المدرسى، والشنط المدرسية، والأدوات المكتبية من كشاكيل وكراسات وأقلام ومساطر وغيرها لخدمة الطلاب وأولياء الأمور بالمحافظة بسعر الجملة.

 

وفى نفس السياق، تفقد وزير التربية والتعليم الفنى ومحافظ الإسكندرية الركن الخاص بالمشاركة المجتمعية والذى يقدم الأدوات المدرسية مجانا للطلاب غير القادرين، حيث أثنى الوزير على هذه المبادرة، لمساعدة أبنائنا الطلاب والتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية.

 

كما تفقد وزير التربية والتعليم الفنى والمحافظ أعمال الطلاب المصنوعة من الخشب، والأقمشة، والرسومات، والمشغولات اليدوية، والتريكو، واستعرض الوزير والمحافظ الأعمال الفنية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وأشاد الوزير بهذه الأعمال ووجه الوزير بتشجيع هؤلاء الطلاب ودعمهم وتنمية هوايتهم.

 

وأثنى وزير التربية والتعليم الفنى أيضا على أعمال الطلاب المشاركين في المعرض وجهودهم، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على تقديم كافة أوجه الدعم لخدمة الطلاب وأولياء الأمور، مشيرا إلى أنه وجه بإقامة المعرض بكافة المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

 

وعقب ذلك تفقد وزير التربية والتعليم الفنى والمحافظ أحد قاعات مجموعات الدعم بالمدرسة أثناء تلقى طلاب الصف الأول الثانوى محاضرة لمادة اللغة العربية، وتحاور الوزير مع الطلاب عن كيفية استفادتهم من هذه المجموعات، مؤكدا أنه يتم اختيار أفضل العناصر من المعلمين المتميزين لهذه المجموعات، بجانب شرحهم فى القنوات التعليمية، والمنصات، حرصا على مصلحة الطلاب، وتخفيف الأعباء عن كاهل أسرهم.